حوالي (500) من الكوادر الطبية عاطلون عن العمل

كشفت متابعات (الجريدة) عن وجود ما لايقل عن 500 كادر طبي (ممرضين وفنيي تخدير) عاطلين عن العمل، بينما تمّ تعيين 5% منهم فقط في عدة مؤسسات علاجية بنظام التعاون .
واكدت مصدر مُطلع لـ(الجريدة) امس، ان معظم الكوادر حاصلين على درجة البكلاريوس من 4 جامعات معترف بها هي (الجزيرة ـ الازهري ـ الرباط وجامعة العلوم الطبية والصحية). وانتقد المصدر عدم تعين اي كادر طبي في وظيفة ثابته منذ اكثر من 5 سنوات وحذر من مغبة حدوث فجوة بالمستشفيات بسبب نقل الكوادر المساعدة من مستشفى امدرمان التعليمي لعدد من المستشفيات الجديدة، دون النظر الى حجم الاشكال الذي ستخلفه الخطوة .
وكشف ذات المصدر عن وجود 60% من الكوادر الطبية بمستشفى امدرمان التعليمي (اختصاصي طوارئ ـ اطباء امتياز) إضافة الى 70% من السسترات والممرضين وفنيي المعامل يعملون بالعون الذاتي. وتابع: (بند مرتبات العاملين بالعون الذاتي يصل الى 500 مليون جنية شهرياً).
وبحسب معلومات تحصلت عليها (الجريدة) فإن اكاديمية العلوم الطبية والصحية تخرج ما يقدر الف كادر بجانب كلية التمريض بجامعة الخرطوم التي تخرج اعداد مقدرة، لكن تواجههم اشكالات اغلاق ابواب التخصص والتعيين امامهم دون وجود اسباب، واضحة فيما عدا نسبة 5% منهم فقط يتم تعينهم كمتعاونين بالمستشفيات بالعون الذاتي) .
وكان وزير الصحة بولاية الخرطوم بروفسير مامون حميدة، قد كشف عن نقص وصفه بالحاد في كوادر التمريض ومساعدي التخدير ومحضري العمليات، وانتقد حميدة عدم اهتمام الجامعات ومعاهد الصحة العامة بالمساعدين الطبيين ومساعدي التخديرومحضري العمليات، في وقت اكد فية اهتمام وزارته بتدريب الكوادر حسب حاجة المستشفيات .

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.