8.4 مليون دولار من اليابان لمحاربة الجوع بجنوب السودان

أعلنت الحكومة اليابانية أنها ستقدم حوالي 8.4 مليون دولار دعما لبرنامج الأغذية العالمي وخدمات النقل الجوية الإنسانية التي يديرها البرنامج في جنوب السودان.

ويعتبر جنوب السودان أحد الدول الأربعة التي تضربها المجاعة.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس لدعم منع موت الملايين جوعا.

وخصصت اليابان حوالي 7.4 مليون دولار لعمليات الطوارئ استجابة المجاعة التي تواجه الدولة الوليدة.

ويستخدم برنامج الأغذية العالمي لشراء أكثر من 24.000 جوال سمسم والذي سيضمن كذلك وصول المساعدات الغذائية لأكثر من 17.000 شخص لمدة ثلاثة أشهر.

وقال البرنامج في بيان تحصلت عليه (سودان تربيون) الجمعة “بالإضافة إلى ذلك سيتم استخدام الأموال لدعم الطعام المغذي لمدة ثلاثة أشهر لعدد 26.000 أم و37.000 طفل يواجهون نقص الغذاء الحاد”.

ويتأثر ملايين من المواطنين منذ اندلاع الأزمة ديسمبر 2013 في جنوب السودان بين الحكومة والقوات المتمردة التي يقودها نائب الرئيس السابق رياك مشار.

من جانبه قال سفير اليابان لدى جنوب السودان كيا ماساهيكو “إن المساعدة اليابانية في توزيع الغذاء عبر برنامج الأغذية العالمي ربما يكون قطرة في محيط، لكننا سنقف خلف الجهود الدولية لمساعدة المواطنين”.

وأعرب رئيس البرنامج في جنوب السودان هاكين فالكيل الحكومة اليابانية لدعمها قائلا “إن الدعم يأتي في وقت أصبح فيه الجوع حقيقة واقعية لحوالي نصف مواطني جنوب السودان بعد صراع يستمر أكثر من ثلاث سنوات”.

وفى مقال نشره في “نيوزويك” الجمعة حث رئيس البعثة المجتمع الدولي على تقديم الدعم الانسانى اللازم للمدنيين الذين يعانون من المجاعة في جنوب السودان، وأردف “هذه المأساة تحتاج وتستحق اهتمام العالم، وتحتاج الدولة الوليدة الآن من أكثر من أي وقت مضى إلى مساعدات أجنبية، ولكن الأهم من ذلك أنها تحتاج إلى إرادة قياداتها الذين قاتلوا لعقود من أجل الاستقلال لحماية مواطنيهم”.
سودان تربيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.