البنك الدولي: (١٥) جنيهاً متوسط المصروفات اليومية لكل طالب أساس بالسودان

كشف تقرير للبنك الدولي، أن متوسط المصروفات اليومية الفعلية التي تتكبدها كل أسرة لكل طالب في تعليم الأساس بلغ (١٥) جنيهاً. ولفت التقرير الخاص بوضعية التعليم في السودان والذي ورد ضمن تقييم مشترك بين مجموعة البنك الدولي ووزارة المالية والاقتصاد الوطني، الى أن ذلك المبلغ أكبر من انفاق الحكومة على كل طالب فيما يتعلق بالمصروفات الجارية ومصروفات تشغيل المدارس، إذ يبلغ متوسط كل طالب ١٢ جنيهاً مما يعني أن المصروفات التي تتكبدها الأسر تمثل المصدر الرئيسي لتمويل تكاليف التشغيل اليومية للمدارس، وبالاضافة الى ذلك تدفع الأسر مقابل الزي المدرسي والوجبات والكتب المدرسية.
وأشار التقرير الصادر في نوفمبر من العام الماضي وتحصلت (الجريدة) على نسخة منه، إلى أن الأسر في المناطق الحضرية ذكرت أن متوسط الإنفاق بلغ ٨٤ جنيهاً، بينما ذكرت الأسر في المناطق الريفية أن المتوسط بلغ ٢٤ جنيهاً للشخص في السنة، اما بالنسبة للأسر الأشد فقراً فان المصروفات الفعلية تضع عائقاً أمام التعليم، ويكون الوضع أشد عندما يكون لدى الأسرة العديد من الأطفال وما يصاحب ذلك من آثار وتبعات على معدلات حضور الطالب ونسب التسرب من التعليم.
ونوه التقرير إلى أنه على الرغم من مجانية التعليم الأساسي المفترضة، إلا أن المصروفات الفعلية التي تتكبدها الأسر كبيرة وتضع معوقات أمام التعليم.
وطبقاً للتقرير فقد شهدت معدلات التحاق الطلاب بالمدارس نمواً كبيراً منذ العام 2005 – 2006م، وزادت المعدلات في مراحل التعليم الأربع، والتي تشمل (رياض الأطفال، التعليم الأساسي، الثانوي، والتعليم العالي)، ونوه الى أن الزيادة الأكبر تمت في التعليم الأساسي من 4 ملايين الى 5 ملايين طالب في العام في الفترة من 2013 م و 2014م.
واعتبر التقرير أن نمو معدلات التعليم الأساس تمثل دليلاً على قوة الطلب على التعليم والتزام الحكومة بتحقيق الأهداف الإنمائية، وأشار الى أنه على المستوى الولائي فإن الأدلة والشواهد تشير الى الأثر الايجابي لاتفاقية السلام.

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.