السودان يضيف سلعا جديدة لقائمة المنتجات المصرية المحظورة

بعث وزير الصناعة السوداني الإثنين خطاباً لنظيره وزير التجارة، يطالبه بإضافة ثلاث سلع مصرية لقائمة المنتجات الممنوع استيرادها من مصر.

وحظرت الحكومة السودانية استيراد جميع الخضر والفواكه والأسماك من مصر منذ سبتمبر الماضي، بعد تقارير أشارت إلى تسببها في مشكلات صحية كإلتهاب الكبد الوبائي وأمراض أخرى.

وكانت 7 دول إتخذت اجراءات مشددة لحظر استيراد المنتجات الزراعية المصرية بعد شكوك من جهات دولية حول مدى صلاحيتها للاستهلاك الأدمي، كما شددت دول الكويت، الأردن، الإمارات، السعودية، روسيا واليابان، رقابتها على السلع الزراعية مصرية المنشأ.

وبعث وزير الصناعة محمد يوسف بخطاب لوزير التجارة لاصدار قرار بايقاف “استيراد منتجات المربى ،الصلصة والكاتشب من جمهورية مصر العربية بإعتبارها سلع فاسدة مصنعة من مدخلات إنتاج ملوثة”.

وقال الخطاب الذي حصلت عليه (سودان تربيون) إن “الوزارة تلقت شكاوي ومعلومات تفيد بان الخضر والفواكه التي تم حظرها ، اصبحت تدخل البلاد مصنعة بعدة اشكال تشمل “المربي والصلصة والكاتشب” وهي سلع فاسدة لانها مصنعة من مدخلات انتاج ملوثة وربما تتسبب فى عدد من الحالات المرضية الخطيرة.

ودعا وزير الصناعة فى خطابه لاضافة هذه السلع لقائمة السلع المحظورة حفاظاً على صحة المواطن.

وفى يناير الماضي التأم لقاء على هامش القمة الأفريقية باديس ابابا بين وزيري خارجية السودان ومصر طالب فيه الاخير بأهمية النظر في رفع كافة القيود السودانية عن الصادرات الزراعية المصرية وإعادة النظر فى قوائم السلع السلبية، بما يسهم فى دعم التجارة المشتركة بين البلدين.
سودان تربيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.