إمهال الأحزاب والحركات المشاركة في الحوار حتى الأربعاء المقبل لتسليم ترشيحاتها للحكومة

أمهل النائب الأول لرئيس الجمهورية، رئيس مجلس الوزراء الفريق أول ركن بكري حسن صالح، الاحزاب والحركات المسلحة المشاركة في الحوار الوطني، حتى (15) مارس الجاري لتقديم ترشيحاتها، على أن يتم تشكيل الحكومة خلال أسبوعين من تاريخ استلام الترشيحات، في وقت انتقد عدد من ممثلي الحركات عدم اعطائهم فرصة لإبداء مواقفهم في أول اجتماع مع رئيس مجلس الوزراء وقوى الحوار.
واتهم ممثل حركة تحرير السودان راغبي السلام إبراهيم سليمان، الامين العام لأحزاب حكومة الوحدة الوطنية عبود جابر باختيار من أسماهم بـ (المطبلين) لتقديم مداخلات في اجتماع رئيس مجلس الوزراء مع قوى الحوار، والذي انعقد أمس بمقر المجلس.
واشتكى سليمان في تصريح لـ (الجريدة) عقب الاجتماع، من عدم السماح لهم بالإدلاء برأيهم، وشدد على أن آلية متابعة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني لا تمثلهم لعدم وجود ممثل للحركات فيها، وانتقد تخصيص10% للحركات في الحكومة المقبلة، و5% للشخصيات القومية و85% للاحزاب المسجلة، ووصف نسبة الحركات بالضعيفة ورأى أنها تمثل أكثر من 30% من المتحاورين.
واستنكر سليمان تحديد فترة الاسبوعين لتسليم الترشيحات، وتساءل (على أي أساس نسلمها ولجنة التنفيذ لا تمثلنا)، وحول الاجتماع قال (حديث رئيس مجلس الوزراء أراحنا لكن ما يدور خلف الكواليس خلاف ذلك).
ومن جانبه انتقد رئيس حركة السودان القيادة العامة آدم علي ، عدم امتلاك المشاركين في الاجتماع لرؤية محددة وأجندة واضحة، وقال لـ (الجريدة)، (رئيس الوزراء جاء للاجتماع وهو مستعد لتقبل أي رأي ولكن الاحزاب أضاعت الفرصة في تقديم التهانئ له لأنها لم تكن مستعدة)، وطالب بعقد اجتماع آخر وتحديد أجندة واضحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.