ارتفاع أسعار الخضروات لقلة الوارد.. وركود وضعف الطلب على اللحوم

كشفت متابعات الصحيفة بأسواق الخرطوم بحري عن ارتفاع ملحوظ في أسعار الخضروات مع تباشير فصل الصيف، حيث ارتفع سعر كيلو الطماطم إلى (22) جنيهاً مقارنة بـ(10) جنيهات سابقاً، وعزا التجار الارتفاع إلى ارتباط بعض الخضر بالموسم ووفرتها في فصل الشتاء، فيما ارتفع سعر كيلو البطاطس إلى (10) جنيهات والفلفل الأخضر إلى (25) جنيهاً مقارنة بـ(10) جنيهات سابقاً، وانخفض سعر الباذنجان إلى (10) جنيهات للكيلو مقارنة بـ(15) جنيه سابقاً، وبلغ سعر كيلو البامية (30) جنيهاً وحزمة الملوخية (10) جنيهات وحزمة الرجلة (10) جنيهات، فيما بلغ سعر القرع (15) جنيهاً للكيلو والقرعة الكاملة (60) جنيهاً، بينما بلغ سعر الفاصوليا الخضراء (15) جنيهاً والعجور (3) جنيهات للقطعة.
وتشير المتابعات إلى ضعف القوة الشرائية مع قلة العرض ببعض الأسواق، وأفصح تجار عن مخاوفهم من استمرار الارتفاع مع اقتراب فصل الصيف وحدوث ندرة بالخضروات.
من جانبهم، أكد تجار بأسواق اللحوم عن استقرار في أسعارها حيث بلغ سعر كيلو العجالي (50) جنيهاً والصافي (70) جنيهاً، فيما بلغ سعر كيلو الضأن من (80-90) جنيهاً، والكبدة (80) جنيهاً.
وأشار تجار اللحوم البيضاء إلى استقرار في الأسعار، حيث بلغ سعر كيلو الفراخ (36) جنيهاً، والسجق (80) جنيهاً للكيلو، فيما بلغ سعر طبق البيض (25) جنيهاً.
إلى ذلك، كشفت الجولة عن استمرار ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية خاصة المستوردة، إذ بلغ سعر كيلو السكر (14) جنيهاً، وبلغ سعر جوال السكر زنة (50) كيلو (675) جنيهاً، فيما بلغ سعر جوال السكر زنة (10) كيلو (135) جنيهاً، وبلغ سعر باكيت دقيق زادنا (60) جنيهاً. وأشار التجار إلى ارتفاع في أسعار الأجبان بواقع (60) جنيهاً للكيلو، فيما بلغ سعر الحليب (6) جنيهات للرطل.
إلى ذلك، كشفت جولتنا بأسواق الفاكهة عن ضعف الإقبال على الفاكهة مع ارتفاع ملحوظ في أسعارها، حيث بلغ سعر كيلو الموز (10) جنيهات، ودستة المانجو البلدي (50) جنيهاً مع وفرة في العرض، وبلغت أسعار القريب فروت (40) جنيهاً للدستة، و(45) جنيهاً لدستة التفاح، وكشف التجار عن قلة الوارد في العنب، وقد بلغ سعر العبوة المتوسطة (10) جنيهات، والجوافة (20) جنيهاً للكيلو، وبرر التجار الارتفاع إلى قلة الوارد مع اقتراب الصيف، فيما كشفوا عن ارتفاع كبير في أسعار الليمون وقلة العرض.
نجدة بشارة

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.