صندوق النقد يتوقّع زيادة احتياطي السودان لمليار دولار

توقَّعت بيانات حديثة صادرة عن صندوق النقد الدولي، انخفاض الاحتياطيات الأجنبية في الدول العربية في العام الحالي بنسبة 5.6% إلى تريليون دولار، ورجًّحت زيادة احتياطي السودان من 900 مليون دولار في العام 2016 إلى مليار دولار في العام الجاري.

ويعرف احتياطي النقد الأجنبي، بأنه: “الودائع والسندات من العملة الأجنبية، دون احتساب احتياطي الذهب الذي تحتفظ به المصارف المركزية والسلطات النقدية”. ومعظمها تكون مقوَّمة بالدولار الأميركي.

ووفق مسح أجرته وكالة “الأناضول” من واقع بيانات صندوق النقد، من المتوقَّع تراجع احتياطي النقد الأجنبي في 7 دول عربية من إجمالي 19 دولة شملتها تقديرات الصندوق.

وشملت الدول السبع السعودية (أكبر اقتصاد عربي)، الجزائر وليبيا والعراق ولبنان وسلطنة عمان وموريتانيا.

في المقابل، ستشهد الاحتياطيات الأجنبية زيادة في تسع دول عربية، هي الإمارات وقطر والكويت والمغرب ومصر وتونس والبحرين واليمن والسودان.

وكشف التقرير عن أن احتياطي السعودية كان في العام 2016 مبلغ 494.6 مليار دولار ويتوقَّع العام الحالي 540 مليار دولار، والمغرب كان297 مليار دولار والعام الجاري 26.3 مليار دولار، وسلطنة عمان من 17.2 مليار إلى 16.7 مليار دولار، ومصر من 22 مليار إلى 17.1 مليار، وتونس من 7.9 مليارات إلى 7.7 مليار دولار، والبحرين من 4.7 مليارات إلى 4.6 مليارات دولار، واليمن من 1.2 مليار إلى مليار دولار، وتوقع زيادة احتياطي السودان من 900 مليون دولار إلى مليار دولار في العام الجاري، وموريتانيا من 700 مليون إلى 800 مليون دولار
الصيحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.