الاتحاد الأوروبي يوقف 100 مليون يورو كان يمنحها السودان سنوياً بسبب طرد بعض الحبش

تسبب جلد وتغريم وترحيل 65 من الإثيوبيين كانوا قد تظاهروا في الخرطوم بسبب زيادة رسوم الإقامة في أزمة بين الاتحاد الأوربي والحكومة تهدد بإنهاء التعاون الذي يتلقى السودان بموجبه أكثر من 100 مليون يورو للسيطرة على عبور المهاجرين إلى أوربا من أراضيه.
ونقلت صحيفة “الغارديان البريطانية” عن أعضاء بالبرلمان الأوربي قولهم “أن الاتحاد الاوربي يخاطر بإضفاء الشرعية لانتهاكات السودان لحقوق الإنسان عبر محادثات الهجرة .
وكان عدد من الاثيوبيين قد تظاهروا أمام سفارة بلادهم وأغلقوا شارع محمد نجيب قبل أن تتدخل الشرطة وتسيطر عليهم وتتم محاكمتهم وترحيل 40 منهم بصورة عاجلة.
وقالت نائبة لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان الأوربي باربي لوشيهر، لـ”الغارديان” إن الاتحاد الأوربي يجب أن يقدم استفساراً وينتقد بوضوح الحادث الأخير ويعمل على إجراء تحقيقات حوله، وأضافت “إذا كانت مثل هذه البرامج تضع الاتحاد الأوربي في خطر التورط في انتهاكات حقوق الإنسان الذي اعتقد أنه حقيقي فإنه من الأفضل الانسحاب منها بصورة عاجلة”.
بينما قال العضو، جاديث ثارقينتيي، إنه سيطالب باستفسارات حول القضية في جلسة البرلمان الأوربي المنعقدة الأسبوع المقبل مشيراً إلى أن التعاون بين الاتحاد الأوربي والسودان في مجال الهجرة يبدو أنه لايعمل بصورة فعالة بعد.

لندن: وكالات

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.