بسبب اصابتهم بالعمى نتيجة للإهمال ..مستشفى مكة يلتزم بتعويض34 مريضاً متضرراً

أعلن وزير الصحة بولاية الخرطوم أ.د. مأمون حميدة، الخميس، التزام مجلس إدارة مستشفى مكة للعيون بتحمل تعويضات المرضى المتضررين البالغ عددهم 34 مريضاً، مؤكداً أن القطع بإصابة المرضى بـ (العمى) يحتاج إلى ثلاثة أيام للتأكد منه.

وأعلن الوزير حميدة، في تصريحات صحفية، إيقاف العمليات بمجمع مكة بالخرطوم لحين التأكد من التعقيم، معلناً تشكيل لجنة لمحاسبة المقصرين حال ثبوت التقصير، بسبب الإهمال أو بسبب عدم التعقيم أو سوء التخزين في الدواء، أو لأسباب ترجع للمحاقن التي تحتاج إلى التعقيم عند الاستعمال.

وقال إن المصابين أغلبهم مصابون بالسكري، وتم إعطاؤهم حقنة افاستين، والآخرون حقنتان، وتعرضوا لآلام شديدة عقب إجرائهم للعملية.

وأضاف حميدة، قائلاً “نحن لا نجزم بتعرضهم للعمى إلا بعد مرور أكثر من ثلاثة أيام، وإنما حدث لهم تدهور شديد في العين”، لافتاً إلى استخدام أنبولة واحدة من مادة افاستين لكل المرضى، منوهاً إلى احتمال إصابتهم بعدوى داخل العملية أو نتيجة لسوء التخزين.

وذكر حميدة أن الذي أجرى العمليات جراح واحد مع فريق من الكوادر الصحية المساعدة، مشيراً إلى أن الوزارة أخذت عينات من ماء افاستين إلى المعمل، وزرعته للتأكد من تركيبته أو عدم حفظه أو صلاحيته، مؤكداً متابعة أرقام الدواء وصلاحيته في جميع المستشفيات الأخرى.

شبكة الشروق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.