70 %من المواطنين «إناث» في شركات التصنيع العسكرية

بلغت نسبة مشاركة المواطنات في كافة أفرع القوات المسلحة وشركات تصنيع المعدات الدفاعية الوطنية 70 % من إجمالي الموظفين المواطنين العاملين في هذه الشركات، حيث ظهرت المشاركة القوية والفعالة للمرأة والفتاة الإماراتية في فعاليات معرضي آديدكس ونافدكس 2017.

وامتلأت أجنحة الشركات الوطنية وخاصة شركة الإمارات للصناعات العسكرية «إديك» وتوازن التي تمتلك أكبر مجمع صناعي عسكري في الدولة أو الشركات الوطنية الخاصة مثل إنترناشيونال جروب آي جي جي أو شركة أبوظبي لبناء السفن بنساء وفتيات مواطنات يتصدرن مناصب قيادية هامة في شركاتهن، وحرصن على عرض أحدث منتجات شركاتهن والترويج لها.

كوادر وطنية

وأكدت معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي على التطور الكبير الذي شهدته الكوادر الوطنية خاصة المرأة في قطاع الصناعات العسكرية. وقالت معاليها في تصريحات لها خلال تفقدها للمركز الصحافي لمعرض آيدكس 2017 إن الكوادر الإماراتية أثبتت تفوقاً بارزاً في جميع مجالات الصناعات العسكرية في الإمارات.

وأوضحت أن أهم ما تميزت به الدورة الحالية لمعرض آيدكس هو التطور الكبير الذي تشهده الصناعات العسكرية الإماراتية والتي يتم إنتاجها بكوادر إماراتية 100 %.

وقالت الكعبي: «لدينا كفاءات وطنية عالية المستوى وكل من يزور المعرض ويتفقد المنتجات العسكرية الإماراتية يشعر بالفخر،ونوهت معاليها إلى أن الصناعات العسكرية الإماراتية مختلفة تماماً عن أية صناعات أخرى، حيث إنها مصنوعة لاحتياجات دولة الإمارات وتراعي ظروفها.

وبلا شك فإن صناعتنا الوطنية وصلت إلى مراحل متقدمة جداً وتفوق حالياً مثيلاتها من المنتجات العسكرية الأخرى. وأوضحت أن مجرد وجود صناعة إماراتية وطنية مهم للغاية خاصة في المجالات العسكرية والدفاعية، مشيرة إلى أن وجود الصناعة سيدفعنا لتطويرها لأننا الأدرى بمكوناتها وأعتقد أننا حققنا تطوراً كبيراً في تطوير وتعديل منتجاتنا العسكرية.

وجود فعال

إلى ذلك أكدت سارة الشروقي رئيس أول شؤون الاتصال في شركة الإمارات للصناعات العسكرية «إديك» أن المرأة والفتاة الإماراتية نجحت بشكل كبير في الوجود الفعال في كافة مجالات العمل في الدولة، لافتاً إلى أن وجودها في القوات المسلحة لا يقل مطلقاً عن القطاعات الأخرى بل نلاحظ أن هناك إقبالاً كبيراً من المواطنات على الالتحاق بالقوات المسلحة.

وأضافت أن المرأة والفتاة الإماراتية توجد بشكل كبير في جميع شركات شركة الإمارات للصناعات العسكرية والتي تضم 12 شركة، مشيرة إلى أن النسبة الإجمالية للمرأة في وظائف هذه الشركات تصل لنحو 70 % والسبب في ذلك أن هناك إقبالاً من المواطنات للعمل في الصناعات العسكرية بدافع وطني في المقام الأول، إضافة إلى أن مجال الصناعات العسكرية يتميز بالتطور التكنولوجي السريع.

فرص كثيرة

أما فاطمة الأنصاري التي تعمل بإحدى شركات إديك فتؤكد أنها تخرجت من جامعة زايد ووجدت فرصاً كثيرة أمامها للعمل إلا أنها فضلت الالتحاق بشركة الإمارات للصناعات العسكرية.

وقالت: «أشعر اليوم بأن الشركة جزءاً لا يتجزأ من كياني كما أن عملي فيها كان لهدف وطني كبير أسعى إليه وأريد به أن أشارك حتى لو بشيء بسيط جداً بخدمة الوطن ودعم قواتنا المسلحة. وتلفت إلى أن العمل في قطاع الصناعات العسكرية يتطلب مهارات عالية جداً، مشيرة إلى أن شركات إديك مليئة بمهندسات مواطنات يبدعن في عمليات تصميم الأسلحة.

كفاءة عالية

من جهتها، تشير مهرة الخوري الموظفة في المركز العسكري المتقدم للصيانة والإصلاح والعَمرة «أمروك» إلى وجود أكثر من 40 مهندسة مواطنة في المركز، مؤكدة أن المرأة المواطنة في المركز أثبتت كفاءة عالية لا تقل عن الرجال.

وتقول: «أفضل اليوم الحياة العسكرية والعمل في مؤسسات للتصنيع والصيانة والإصلاح سواء للطائرات وغيرها، وأعتقد أن نسبة المواطنات في أفرع القوات المسلحة وشركات التصنيع تزيد بشكل ملحوظ بسبب النجاحات الكبيرة التي حققتها المرأة الإماراتية، ولدينا اليوم قيادات نسائية بارزة في كافة أفرع القوات المسلحة وشركات تصنيع الأسلحة».

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.