مساجد مصر.. دور هام للواعظات

في تجربة رائدة عينت وزارة الأوقاف المصرية دفعة كبيرة من الواعظات تضم 144 واعظة لتقديم الدروس الدينية للسيدات.

وتم اختيار الواعظات الجديدات اللاتي سيعملن وفق ضوابط محددة بناء على إلمامهن بالعلوم الشرعية والفقهية. أما الهدف من هذه الخطوة فهو تقديم خطاب ديني وسطي للسيدات، مع تنامي الأفكار المتطرفة في المنطقة، وذلك من خلال وسائل الإعلام الفضائية والتواصل الاجتماعي.

لكن البعض ينظر بعين الشك إلى هذا الدور الجديد للواعظات وفي فاعليته، لاسيما أن الدور الدعوي في المساجد كان مقصورا على إمام المسجد.

وتقول فتاة باتت مؤخرا حريصة على حضور الدروس الدينية مع قريناتها بعد إسناد الوزارة هذه المهمة إلى واعظات: “أنا فتاة أبحث عن الدين الوسطي الذي لا يحرم كل شيء، فأنا ارغب في العمل وفِي ممارسة حياتي الطبيعية ومن دون مخالفة تعاليم ديني في الوقت ذاته”.

من جانبها، قالت الواعظة وفاء عبد السلام لسكاي نيوز عربية: “نحن دورنا أن نضمن مصدر المعلومة الدينية التي تصل إلى السيدات، في ظل انتشار أفكار أخرى بعيدة عن منهج الإسلام الوسطي”.

وتهدف التجربة بحسب القائمة عليها إلى نشر المنهج الديني الوسطي بين السيدات، في مواجهة الأفكار المغلوطة المنتشرة في بعض الفضائيات ومواقع الإنترنت، إلا انها تواجه تحدياً يتمثل في انخفاض إقبال السيدات على ارتياد المساجد مقارنة بالرجال.

وبحسب مراقبين، فإن توجيه خطاب ديني وسطي للسيدات لم يعد رفاهية بل ضرورة فرضتها الأوضاع الإقليمية الراهنة التي أفرزت تنظيمات إرهابية عدة في المنطقة، وكشفت أن العنصر النسائي كان أحيانا صيدا ثمينا لأفكارها المتطرفة.

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.