حسن مكي يدعو الخرطوم لتقديم مزيد من التنازلات للحكومة الأمريكية

دعا الخبير في الشؤون الأفريقية، بروفيسور حسن مكي، الحكومة السودانية إلى المضي في تقديم التنازلات المطلوبة حتى تقطف ثمار ما وصفه بالتحول العالمي في السياسة الامريكية، بينما توقع أن ترفع الأخيرة عقوباتها عن السودان تدريجياً وليس بشكل كامل، كما يتطلع السودانيون في يوليو المقبل.
واعتبر مكي دعوة الترويكا للحركة الشعبية شمال لقبول المقترح الأمريكي بشأن ايصال المساعدات الإنسانية للمضررين من الحرب، هي نتاج لتقارير رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى، ثابو أمبيكي، التي قال انها اشارت إلى أن الحكومة السودانية قابلة للحوار ومتفهمة، ولفت إلى ان ذلك يعد تحولاً كبير لصالح السودان.
واوضح مكي في حوار مع (الجريدة) يُنشر بالداخل، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لن يستطيع إلا التعاون مع الدول الأفريقية وسيقدم تنازلات أكثر مما قدمتها إدارتي أوباما وبوش وغيره حتى يحاول الظهور كرجل معتدل بعيد عن التوجهات العنصرية.
واشار الخبير في الشئون الأفريقية إلى ان السودان لا يملك مداخل للرئيس ترامب إلا عن طريق الخليج أو السعودية، وتابع (كان يمكن أن يكون هناك مدخلاً عن طريق مصر لكن للأسف دخل السودان في مشاحنات مع مصر لا معنى لها فهذا ليس الوقت الذي تفتح فيه ملفات المياه أو حلايب).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.