مبدعون من خمس دول عربية يحصدون جائزة “صالح” للإبداع

اعلنت جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي، نتائج دورتها السابعة في فروع الرواية والقصة القصيرة والدراسات النقدية، والتي اختتمت بالعاصمة السودانية الخرطوم، وحصد الجوائز مبدعون من السودان وسوريا والمغرب والعراق ومصر .

وتأسست جائزة الطيب صالح في العام 2010 بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لوفاة الأديب السوداني الراحل “1929-2009” .

وقال الأمين العام للجائزة، مجذوب عيدروس، خلال حفل الختام الذي شرفه النائب الأول للرئيس السوداني، بكري حسن صالح، والرئيس التونسي الأسبق، منصف المرزوقي، قال إن عدد المشاركات بهذه الدورة بلغ 208 أعمال و18 دراسة من 28 دولة .

وحازت الأكاديمية السودانية، فدوى عبدالرحمن علي طه، على جائزة “شخصية العام الثقافية” كونها أول امرأة تنال درجة الأستاذية من جامعة الخرطوم .

وفي مجال الدراسات النقدية جنوب الصحراء فاز بالجائزة الأولى السوداني، عمر محمد سنوسي، عن دراسته “شرق أفريقيا” بينما فاز بالمركز الثالث، السوداني أبوطالب محمد .

وفي مجال الرواية فازت بالجائزة الأولى وقيمتها 15 ألف دولار، المصرية سناء عبدالعزيز، عن مخطوطة “فيدباك”، بينما فازت بالجائزة الثانية وقيمتها 10 آلاف دولار، السورية رامية عابد إسماعيل، عن مخطوطتها “زمن الخيانة” .

وفي فرع القصة القصيرة فاز بالجائزة الأولى، المغربي لحسن باكور، عن مخطوطته “الزرافة تظهر في غابة الأسمنت”، بينما فاز بالجائزة الثانية، العراقي ضياء جبيلي، عن مخطوطته “ماذا نفعل” .

وتقدم الجائزة للأعمال غير المنشورة من قبل بأي وسيلة من وسائل النشر، مع الالتزام بعدم نشر الأعمال المقدمة إلا بعدم الإعلان عن نتائج الجائزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.