“الدخان السوداني” الطلح والشاف” يسبب السرطان

يصادف اليوم 4 فبراير من كل عام اليوم العالمي للسرطان، وأحببت أن أقول بعض الأشياء المهمة بصفتي طبيب أعمل في مجال السرطان منذ عشر سنوات:

أولاً / أحذر المرأة السودانية من “الدخان السوداني” الطلح والشاف” لقد آن الأوان أن نقولها بكل وضوح نعم (الدخان السوداني يسبب السرطان) بسبب الانحلال الحراري وإنبعاث الهيدروكربونات العطرية المتعددة النوى، التي تحولها الإنزيمات البشرية إلى الايبوكسيد، وهي مادة تهاجم الحمض النووي DNA وتؤدي إلى تلفه وتتسبب في طفرات جينية تفضي إلى أورام خبيثة ولا يختلف تأثيره عن السجائر والشيشة والغازات المنبعثة من عوادم السيارات.

دراسات كثيرة ومتعددة ومطابقة أكدت أن البخور العادي الذي نستخدمه في بيوتنا ضار جداً ويسبب السرطان، وننصح محبي البخور بالخروج خارج الغرفة عند إستخدام البخور وعدم التواجد في نفس المكان لفترة طويلة لحظة إطلاقه.

على المرأة السودانية ترك هذه العادة والبحث عن وسائل أخرى – غير كيميائية ضارة- للتجمل لكي لا يكون الثمن حياتها.

ثانياً/ “القنانة” التي تصنع طعماً محبباً في الحليب هي مادة مسرطنة وينبغي التوقف عنها فوراً.

ثالثا/ الشواء لدرجة الإسوداد مسرطن بلا شك ولا ينبغي شواء اللحوم لتلك الدرجة.

رابعاً / طهي البطاطس لدرجة أن يصبح لونها بني أو أسود “مسرطن” والصحي أن لا تتجاوز اللون الذهبي، وينسحب نفس الشيء على أي طعام آخر يتكون به كربون أسود أو مادة الأكرالاميد المسرطنة عند طهيه،وهناك دراسات تشير إلى علاقة ذلك بسرطان الثدي وسرطان البلعوم والجهاز الهضمي.

خامساً / الفول السوداني سيء التخزين يحتوي على مادة الأفلاتوكسين وهي مادة تسبب سرطان الكبد، لا تأكل الفول السوداني سيء التخزين مطلقاً.

سادساً / أمر آخر – لا علاقة له بالسرطان- وهو الضرب بالسياط في الأفراح، هذه العادة مسؤولة عن نقل الإيدز وفيروس الكبد الوبائي بين مستخدميه، وإن كنت لابد مجلوداً مجلوداً فإننا ننصح بإستخدام سوط لكل مجلود على حدة أو تعقيم السوط بين مجلود وآخر لضمان عدم الإصابة بتلك الفيروسات.

وأخيراً ولأننا الآن ملتزمون بما يعرف بالطب المبني على الدليل Evidence Based Medicine فإن الجزم بنسبة تسبب دخان الطلح والشاف للسرطان وكذلك نقل عادة الجلد في الأعراس للفيروسات يتطلب دراسة علمية موثقة، فمن لها يا وزارة الصحة ومنظمات المجتمع المدني والمهتمين بالأمر من الأطباء والباحثين؟! .

د. لؤي المستشار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.