السعودية : السجن ومليون ريال غرامة لمنتحلي صفة مهندس

حسمت هيئة المهندسين السعوديين اليوم موقفها بشأن انتحال صفة المهندسين والمكاتب الهندسية غير المرخصة والعاملة في بعض المحافظات والمناطق، بنشرها لنظام مزاولة المهن الهندسية الذي اعتمده مجلس الوزراء السعودي.

وحذرت الهيئة اليوم مزاولي المهن الهندسية الذين لم يقوموا بالتسجيل في الهيئة بغرامات مالية تصل الى مليون ريال وعقوبات تشمل السجن والإيقاف والغاء التصاريح.

ونص النظام الذي اعتمد بحسب هيئة المهندسين على غرامة لا تزيد على (1٫000٫000)مليون ريال؛ عند مزاولة أي من المهن الهندسية دون الحصول على اعتماد مهني، أو خلال إيقافه، أو بعد شطبه و مزاولة المكاتب والشركات الهندسية أياً من المهن الهندسية دون الحصول على ترخيص، أو بعد إلغائه، كما شملت الغرامة كل من يشغل ممارس هندسي دون الحصول على الاعتماد المهني لمزاولة أعمال هندسية مع علمه بذلك.

واضاف النظام الجديد عقوبة السجن بالإضافة لغرامة المليون ريال على كل من يقدم بيانات غير مطابقة للحقيقة، أو سلوك طرق غير نظامية؛ نتج منها الاعتماد المهني أو الترخيص ، أو أدت إلى تجديد أي منهما، أو حصوله على درجة مهنية، او استعمال أي وسيلة من وسائل الدعاية والإعلان التي يكون من شأنها الاعتقاد بأحقيته في مزاولة مهنة من المهن الهندسية، دون حصوله على الترخيص أو الاعتماد المهني اللازم لذلك.

كما شملت العقوبات كل من يقوم بانتحال لقب من ألقاب الدرجات المهنية التي تمنح للمعتمدين مهنياً، على أن تتـولى هيئـة التحقيـق والادعـاء العــام التحقيــق والادعـــاء في المخالفــات وتتولى المحكمة المختصة النظر في المخالفات وتطبيق العقوبات.

واعطى النظام الوزير أحقية تكوين لجنة أو أكثر لا يقل عدد أعضائها عن ثلاثة ، على أن يكون من بينهم مستشار نظامي؛ تتولى النظر في المخالفات الأخرى الناشئة من تطبيق النظام وإيقاع واحدة أو أكثر من العقوبات الآتية:

أ- اللوم.

ب- الإنذار.

ج- إيقاف الاعتماد المهني مدة لا تزيد على ستة أشهر.

د- غرامة مالية لا تزيد على (100٫000) مائة ألف ريال.

هـ- شطب الاعتماد المهني.

و- إلغاء الترخيص.

عين اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.