البشير: مرض العلاقات مع القاهرة هو (الإعلام المصري)

قال رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، إن مرض علاقات السودان مع مصر هو الإعلام المصري الذي يتعامل بصورة غير موفقة، وأضاف (لكننا تعودنا عليه)، وقطع في الوقت ذاته بأنه لن يترشح في انتخابات الرئاسة المقبلة ويفضل لقب رئيس سابق.
وأوضح البشير في حوار مطول مع صحيفة (الشرق الأوسط) السعودية، حسب ما نقلت (شبكة الشروق) أمس، أن الدستور الحاكم الآن في السودان هو دستور 2005م، وذكر (بالتالي فإنه بنصّ هذا الدستور أكون قد أنهيت المدة، ولن أستطيع أن أترشح مجدداً).
وتابع البشير أنه سيجد متعة في مناداته بلقب الرئيس السابق لأن الكل سيحترمك كرئيس سابق وينادونك في الشارع يا فخامة الرئيس دون أدنى مسؤوليات.
وأردف ان العلاقات مع القاهرة تشكو من الإعلام المصري، فهو مرضها، لأنه يتعامل بصورة غير موفقة، ولكننا تعودنا عليه.
وأضاف (بالنسبة لسد النهضة الإثيوبي قناعتنا أن سد النهضة له إيجابيات كبيرة على تنمية السودان).
ومضى رئيس الجمهورية قائلاً (إذا كانت المشكلة في حصة مصر في مياه النيل أقول إنها مؤمّنة تماماً، لأن السد لتوليد الكهرباء فقط، أي ليس هناك أي استغلال لمياه السد للري).
ونوه البشير إلى أن المنطقة التي يوجد فيها السد تقع على بعد 20 كلمتراً من الحدود السودانية، وهي منطقة جبلية لا توجد فيها أراضٍ صالحة للزراعة أو الري، وبالتالي لن يؤثر على حصة السودان ومصر في مياه النيل.
وقال (نحن على قناعة أن السدّ لن يؤثر على حصة مصر، بقدر ما يمكننا ذلك من الاستفادة من حصتنا في اتفاقية مياه النيل مستقبلاً، لأن قدرات التخزين بالسودان في المياه، لا تمكننا من فعل ذلك).
واعتبر البشير أن موقف الإعلام المصري تجاه هذا السدّ، موقف غير مبرر، لأنه أحدث تعبئة للمواطن المصري، بأن إثيوبيا ستتحكم في مياه النيل، وذكر ( لم نشاهد تحكماً قد حصل ولم يتغير مجرى النيل، ولا حتى تستغل مياه النيل إلا في الطاقة الكهربائية).

الجريدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.