أبرسي: تحرير غاز الطهي نهائياً في فبراير القادم و(160) جنيهاً سعر الأسطوانة

كشف النائب البرلماني، ووكيل شركة ابرسي غاز – علي ابرسي، عن قرار بتحرير غاز الطبخ نهائياً في فبراير المقبل، وبموجبه سيرتفع سعر الاسطوانة الى 160 جنيهاً، ولفت في الوقت ذاته الى ان الشركات الحكومية التي يتبع معظمها للامن والجيش والشرطة تكلف البنك المركزي نحو 45 مليار دولار، ووصفها بالوهمية والفاشلة.
وذكر أبرسي في تصريحات محدودة بالبرلمان امس، أن الحكومة تدرجت في رفع الدعم عن غاز الطبخ منذ الزيادات التي طبقتها العام الماضي، بإضافة 10 جنيهات لسعر الأسطوانة في كل شحنة غاز تصل البلاد، وأكد أن تحرير الغاز وصل نسبة 90%، بينما سيرفع الدعم نهائياً بحلول فبراير القادم.
وأضاف أن الحكومة تدعم الغاز المنتج محلياً من مصفاة الجيلي، وتخلطه بالغاز المستورد لإحداث توازن في السعر، وأكد ان القطاع الخاص لا يزال يشتري من الدولة بعد استمرارها في استيراد الغاز لوحدها.
ووصف ابرسي الشركات الحكومية باسوأ ما في البلاد، وقال انه مع ذلك تركتها الحكومة لمنافسة القطاع الخاص، وطالب بضرورة تصفيتها، وأكد ان معظمها يتبع للجيش والامن والشرطة، ووصفها بالوهمية والفاشلة، وتفتقد للإمكانات ورؤوس الاموال، وتابع (بتأخذ قروش من بنك السودان المركزي تتجاوز 45 مليار دولار في خطابات الضمان).
وابدى أبرسي تفاؤله بعودة شركات بترول وطيران أمريكية وعالمية، وفك التعاملات البنكية عن طريق الشفرة، وقال ان الذي حدث يمثل أول الغيث، واعتبر أن دخول شركات اجنبية لن يكون خصماً على القطاع الخاص.
الجريدة

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.