واشنطن: قرارات رفع العقوبات عن السودان ستسري فوراً

قالت السفارة الأمريكية في السودان، إن قرارات الرئيس باراك أوباما القاضية برفع العقوبات الأمريكية التجارية عن السودان، هي قرارات فورية وستسري عملياً اعتباراً من يوم الثلاثاء، وإن الحكومة السودانية باتت على شراكة مع أمريكا في مكافحة الإرهاب .

وأبدى القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى السودان، استيفن كوتيس، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر السفارة بالخرطوم، الإثنين، ارتياحه وسعادته لقرار بلاده رفع الحظر عن السودان، معلناً بأن الحكومة السودانية باتت على شراكة مع الحكومة الأمريكية في مكافحة الإرهاب .

وأوضح كوتيس أن قرار رفع الحظر الأمريكي استند على الأمر التنفيذي من أوباما والرخصة العامة وقرار وزارة التجارة، وأضاف “القرار يحمل الميزات الاقتصادية والتجارية كافة للحكومتين السودانية والأمريكية وشركات القطاع العام والخاص وشركاء أمريكا الدوليين” .

وأكد أن القرارات ستمكن السودان من استخدام ودائعه لدى البنوك الأمريكية، وإبرام العقود ومشروعات الاستثمار في مجال النفط والمعادن وكل القدرات التي يتمتع بها السودان .

وعدّد كوتيس ميزات قرار وقف العقوبات على السودان، وقال إنها ستفتح الطريق للتعاون وتحسين وتطور العلاقات بين الخرطوم وواشنطن، مبيناً أن قرار رفع اسم السودان من الدول المتهمة برعاية الإرهاب يحتاج من الحكومة السودانية بذل جهود أخرى، مشيداً بالتعاون والتنسيق الأمني بين البلدين .

شبكة الشروق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.