هيئة محامي دارفور تطالب بلجنة محايدة للتحقيق في الهجوم على نيرتتي

طالبت هيئة محامي دارفور بتكوين لجنة محايدة لإجراء تحقيق عادل وشفاف في الهجوم على مدينة نيرتتي، لاظهار الحقائق ومساءلة الجناة، ودعت أسر ضحايا الهجوم والمصابين بنيرتتي بتدوين بلاغات جنائية في مواجهة الجناة وتقديمهم للمحاكمة، واعلنت استعدادها لتقديم العون القانوني لكافة المتأثرين بالاحداث.
وشكلت هيئة محامي دارفور، لجنة لتقصي الحقائق حول الأحداث التي وقعت بمدينة نيرتتي بولاية وسط دارفور، والهجوم الذي اسفر عن سقوط قتلى وجرحى الى جانب تدمير وإتلاف ونهب لممتلكات المواطنين.
وأبانت انه في نهار 1/1/2017م هاجمت عناصر من الجيش المتواجدة بالمنطقة المواطنين العزل ومارست إنتهاكات لحقوق الإنسان ودخلوا البيوت ونهبوا السوق وضربوا رجال الشرطة وسقط من جراء الهجوم أثنان من أسرة واحدة ولحق بهما أحد المصابين من الجرحى ممن نقلوا إلى مستشفي نيالا في يوم 5/1/2017م، وبلغ عدد المصابين بالإصابات المختلفة أكثر من 50 مصاباً، 30 منهم اصاباتهم متوسطة وأكثر من 10 أشخاص أصاباتهم ما بين الأصابة الجسيمة والمتوسطة.
وقالت الهيئة ان الشرطة المتواجدة بالمدينة حاولت حماية المواطنين فوقعت إصابات بين 7 من أفرادها، ونتيجة للفارق بين القوتين انسحبت الشرطة من مقارها.
وأضافت في تقرير تحصلت (الجريدة) على نسخة منه أمس، ان نائب والي الولاية ترافقه لجنة امن الولاية قاموا بزيارة لأسر الضحايا وقدم مبلغ 20 الف جنيه أسماها جزءاً من مقدم ديات وكرامات، وذكر أن الهجوم قامت بها قوات الجيش وحملها المسؤولية، كما قام المعتمد بتقديم عدد جوالين سكر وباقتي زيت.
وتابعت الهيئة أنه وبعد ذلك أقام والي الولاية مؤتمراً صحفياً بعاصمة الولاية زالنجي، زعم فيه أن الهجوم قادته قوات عبد الواحد محمد نور، وربط الهجوم بحادثتين لاعلاقة لهما بالحادث، وأعلن أن حكومة وسط دارفور ستدفع الديات دون أن يبرر سبب إلتزام حكومته بدفع ديات لحادث نسبه لقوات عبد الواحد، وحتى قبل فتح البلاغات
الجريدة

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.