السعودية : مطالبات بإعفاء بعض الوافدين والمواليد من الرسوم الجديدة

دافع المحلل الاقتصادي خالد الربيش عن شريحة كبيرة من المقيمين بالمملكة بسبب فرض الرسوم الأخيرة التي فرضتها المملكة على كافة الوافدين بالبلاد.

وقال الربيش لـ”عين اليوم” إن الرسوم التي أُقِرت على المقيمين -رغم أهميتها بشكل أو بآخر وخاصة بعد رفع الدعم الحكومي عن كثير من السلع وعن منتجات الطاقة- إلا أنه بالتأكيد يجب ألا يتساوى الجميع فيها، فهناك عدد من المقيمين لديهم ظروف خاصة من الصعوبة أن يقوموا بدفع تلك الرسوم، كما يجب عدم المساواة بين المقيم الذي ولد وعاش في المملكة ويعمل بها بآخر قضى فترة إقامة بالمملكة لا تتجاوز الأشهر.

وأكد على أنه يجب النظر في البعد الاجتماعي في هذا الجانب لتكون هناك آلية تمنح الخصوصية للبعض والاستثناءات لبعض الجنسيات في حال عدم قدرتها للرسوم.

يذكر أن قرارات أخيرة فرضت رسومًا شهرية على كل مرافق للعمالة الوافدة خاصة أنه جرى تقسيم الوافدين إلى ثلاث فئات: (العمالة الفائضة على أعداد العمالة السعودية، والعمالة المساوية لأعداد العمالة السعودية، والمرافقون والمرافقات) فيما سيبدأ فرض الرسوم في العام المقبل على الفئة الثالثة بواقع 100 ريال شهريًا من بداية يوليو المقبل.

وفي يناير 2018، يبدأ تحصيل الرسوم على كافة الفئات الثلاث بواقع 400 ريال شهريًا على العمالة الفائضة عن أعداد العمالة السعودية، و300 ريال شهريًا على العمالة المساوية لأعداد العمالة السعودية، فيما سترتفع الرسوم على المرافقين في يوليو 2018 إلى 200 ريال شهريًا.

وفي يناير 2019، ترتفع الرسوم على العمالة الفائضة عن أعداد العمالة السعودية لتصل إلى 600 ريال شهريًا، والحال ذاته مع العمالة المساوية للعمالة السعودية إلى 500 ريال شهريًا، فيما ستزيد 100 ريال على المرافقين والمرافقات في يوليو من 2019 لتصل إلى 300 ريال شهريًا.

وعند بداية 2020، ستدفع العمالة الفائضة على أعداد السعوديين 800 ريال شهريًا، و700 ريال شهريًا ستدفعها العمالة المساوية للعمالة السعودية، فيما ستصل الرسوم على المرافقين والمرافقات في منتصف 2020 إلى 400 ريال شهريًا.

عين اليوم – نادية الفواز


اترك رد وناقش الاخرين

wordpress hit counter