كهرباء (ستيت) تدخل الإنتاج في يناير

أعلن وزير الموارد المائية والكهرباء، معتز موسى، تشغيل أولى وحدات محطة التوليد الكهربائي بمشروع سدي أعالي نهري عطبرة وستيت بشكل تجريبي، وقال إنه سيُحتفل بدخولها حيز الإنتاج بالتزامن مع أعياد الاستقلال في يناير المقبل.
وقال الوزير لدى وقوفه على التشغيل التجريبي للوحدة، إن الوحدات الثلاث ستدخل العمل تباعاً، وأشار إلى أن العمل يسير وفق ما هو مخطط له.
وتابع حسب (شبكة الشروق) أمس الاول (ستمثل المحطة إضافة كبيرة لاستقرار الكهرباء في الصيف القادم)، وأبان أن الوزارة تعمل وفق خطط وبرامج استراتيجية لتطوير الكهرباء واستقرارها لتسهم في عملية الإنتاج بالبلاد.
يذكر أن محطة كهرباء سدي أعالي عطبرة وستيت تتكون من 4 توربينات (كابلان) بسعة تبلغ 320 ميقاواط وبسعة 80 ميقاواط للوحدة الواحدة.
وتم تشييد مجمع سدي أعالي نهري عطبرة وستيت بقروض من مؤسسات تمويل خليجية، لتوليد 320 ميقاواط من الكهرباء، كما سيمكن من زراعة مليون فدان بالري الانسيابي، ينتظر أن تستغلها استثمارات سعودية وفقاً لاتفاقات وقعت بالرياض في نوفمبر 2015م.
ويخطط السودان لإضافة 4055 ميقاواط من الكهرباء بحلول 2020م عبر خطة تستهدف رفع التوليد الكهربائي المائي من 1500 ميقاواط/ ساعة في العام، إلى 2000 ميقاواط/ ساعة في العام، والحراري من 900 ميقاواط إلى 3 آلاف و555 ميقاواط.

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.