استئناف محاكمة طالب بجامعة الخرطوم متهم بقتل شرطي

تستأنف يوم الأربعاء بالعاصمة السودانية، محاكمة الطالب بجامعة الخرطوم عاصم عمر، عضو مؤتمر الطلاب المستقلين لاتهامه بقتل شرطي أثناء الاحتجاجات التي اندلعت بالجامعة في أبريل الماضي.

واعتقلت سلطات جهاز الأمن الطالب عاصم عمر، في أبريل الماضي، ودونت الشرطة في مواجهته بلاغا بالقسم الشمالي الخرطوم تحت المادة “130” من القانون الجنائي “القتل العمد” وإحالته للمحكمة.

واعادت محكمة الاستئناف ملف القضية بعد أن نظرت طلباً للفحص قدمته النيابة العامة ضد قرار المحكمة بحرمان أحد المستشارين من الظهور أمام المحكمة وشطب اسمه من قائمة ممثلي الاتهام.

وكان قاضي محكمة جنايات الخرطوم شمال، في جلسة في أواخر سبتمبر الماضي، منع هيئتي الاتهام والدفاع في القضية من المثول أمامه بعد دخولهما في ملاسنات حادة داخل قاعة المحكمة.

وأفاد حزب المؤتمر السوداني، في بيان تلقته (سودان تربيون) الأثنين، أن الطالب المتهم لم يحظ بالحقوق التي يوفرها له قانون الإجراءات الجنائية، طوال فترة توقيفه.

وتابع “لم يخطر بالتهم الموجهة إليه بواسطة النيابة، ولم يسلم صورة منها لممارسة حقه في الاستئناف كما رفضت النيابة بشكل متكرر طلبات من هيئة الدفاع عنه لمقابلته وهي حقوق تكفلها القوانين السودانية ودستور السودان الانتقالي لسنة 2005”.

وذكر أنه عندما تعاود المحكمة الإنعقاد تكون قد مرت حوالي ثمان أشهر على بدء الإجراءات في مواجهة المتهم وهو خلف القضبان، مشيراً إلى “أن تأخير العدالة من ضروب الظلم والانتهاك حتى لو انتهت المحاكمة إلى إعلان براءة المتهم”.

وأضاف “لقد تابعنا برضا تام إجراءات محكمة الخرطوم شمال التي أظهرت رغبة واضحة في محاكمة عادلة وسريعة غير أن القلق يساورنا تجاه التعطيل بالاستئنافات والطلبات ونحن على ثقة أن التعطيل مهما طال فإن فجر الحقيقة سيشرق في نهاية نفق الظلم الطويل”.

سودان تربيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.