الحكومة تعلن امتلاك السودان مربع نفط بالكامل الثلاثاء المقبل

أعلنت وزارة النفط عن امتلاك السودان لمربع B2 بالكامل في التاسع والعشرين من الشهر الحالي، وفق ما تنص عليه اتفاقية قسمة الانتاج ما يعرف بـ (الابسا) مع شركاء النفط بالبلاد.
وقال وزير النفط والغاز محمد زايد عوض إن الصناعة النفطية بالبلاد سوف تدخل مرحلة جديدة ونقلة نوعية كبيرة بعد التاسع والعشرين من نوفمبر تاريخ امتلاك المربع بنسبة 100%.
ويعد مربع B2 الأكثر انتاجاً وإحتياطات، وهو من ضمن حقول النفط بهجليج في ولاية جنوب كردفان قرب الحدود مع دولة جنوب السودان, ويبعد نحو 45 كلمتراً إلى الغرب من منطقة أبيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان.
وبحث الوزير لدى لقائه بمكتبه الأربعاء الماضي بالشركة الوطنية الصينية للبترول والشركة الوطنية الهندية للبترول كل على حدة، مسار المفاوضات التي تجري بين الطرفين حول إمكانية تجديد إتفاقية قسمة الانتاج حول المربع بصورة جديدة.
وأشار زايد طبقاً لـ (سودان تربيون) أمس، للدور الكبير للشركاء في تأسيس الصناعة النفطية بالبلاد عبر افضل النظم التي مكنت السودان من امتلاك بنية تحتية راسخة وكوادر بشرية مؤهلة ومدربة على كافة فنيات الصناعة النفطية بما يمكنها من قيادة المرحلة المقبلة بصورة علمية دقيقة.
وذكر الوزير أن العشرين سنة الماضية من عمر الاتفاقية جعلت السودان رائداً في مجال الصناعة النفطية، وأكد إمكانية تجديد إتفاقية قسمة الانتاج مع الشركاء الحاليين ليكون مرتكزها تعظيم حصة السودان مع مراعاة مصلحة الشركاء، وأكد أهمية وضع خطة إستراتيجية للعمل على زيادة الانتاج في مناطق الامتياز المرخصة للشركاء وفق رؤية إقتصادية لمحاصرة زيادة التكلفة خاصة بعد تدني أسعار النفط على المستوى العالمي.
من جانبهم أكد شركاء النفط رغبتهم الجادة في الدخول مع السودان في شراكة جديدة عبر إتفاقية مرتكزها تعظيم الفوائد الاقتصادية للطرفين، ولفتوا الى التحديات التي تواجه قطاع النفط على المستوى العالمي من تدني الاسعار التي تلقي بظلالها على تحجيم الاستثمار في مجال النفط.
يذكر أن مربع 2B يعتبر شراكة بين حكومة السودان وشركة النيل الكبرى لعمليات البترول المكونة من الشركة الوطنية الصينية للبترول (CNBC) والشركة الوطنية الهندية (ONGC) وشركة بتروناس الماليزية، بالإضافة إلى شركة سودابت السودانية.
وكان وزير الدولة بوزارة النفط محمود محمد عبد الرحمن كشف في أكتوبر الماضي أن الانتاج الذي استخرج من مربع B2 لا يتعدى 20% من إحتياطيه النفطي.

الخرطوم: الجريدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.