وزير الصحة يرد ببرود على سؤال حول استقالته ووزير الثقافة بالخرطوم يدافع عن مأمون حميدة ويطالبه بالبقاء في منصبه

دافع وزير الثقافة بولاية الخرطوم محمد يوسف الدقير، عن وزير الصحة بالولاية مأمون حميدة، وطالبه بالبقاء في منصبه وحراسة ما وصفها بمنجزاته المتعددة، وقال ان العمل بالصحة غير مرتبط بأشخاص، وأكد ان مأمون حميدة ينفذ سياسات حكومة ولاية الخرطوم طبقاً للخارطة الصحية المعتمدة من القطاع الخدمي بمجلس تشريعي الخرطوم.
ورد وزير الصحة بالولاية بروفيسور مأمون حميدة خلال المنتدى الاعلامي بوزارة المالية امس، ببرود عن سؤال حول اعلانه في وقت سابق تقديم استقالته بعد شهرين، وقال (هو الشهرين تمّو ولا ما تمّو).
وقلل حميدة من تأثير اضراب الاطباء على تقديم الخدمة بالمستشفيات، وأستند على ذلك بتردد المرضى بالمراكز الصحية بشكل اكبر.
ورداً على سؤال (الجريدة) حول تحمل المواطن نفقات علاجه، اعترف حميدة بوجود نقص بالمستشفيات، وذكر ان الاداء يختلف من مستشفى الى آخر.
ونفى الوزير وجود نقص في المستهلكات الطبية، وكشف عن اتجاه لمعالجة النواقص، وزاد (يجب النظر للصورة الكلية والوقوف على الانجازات التي تحققت بالقطاع الصحي).
ونفى حميدة وجود اية خلافات بين وزارتي الصحة الولائية والاتحادية، ولفت الى وجود جهات تسعى لخلق خلافات بين الوزارتين.
واخلى الوزير مسؤوليته مما يخص الدواء، وقال (لاعلاقة لنا بالدواء)، لكنه اعتبر في الوقت ذاته ان التأمين الصحي هو المخرج من ازمة الدواء الحالية، واشار لسعي الوزارة لتخفيف العبء على المواطن من خلال زيادة المستفيدين من خدمة التأمين الصحي، ونوه الى ان 85% من سكان الخرطوم مؤمن عليهم، واعلن عن تحويل جزء من العلاج المجاني الى التأمين الصحي.
وفيما يختص بارتفاع معدلات هجرة الاطباء قال وزير الصحة بالخرطوم ان العدد الموجود من الاطباء كافٍ لتقديم الخدمة بالمستشفيات، وتابع (مافي اي خوف من هجرة الاطباء)، ونبه لوجود 891 أختصاصياً و842 طبيباً عمومياً و1700 نائب اختصاصي، وأردف (الوزارة الآن ماقادرة تستوعب كل المتقدمين للعمل لعددهم الكبير).
الجريدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.