ارتفاع عدد الأجانب العاطلين إلى 58 ألفاً.. و”عضو شورى”: يشكلون ضغطاً على الخدمات ويجب ترحيلهم

أظهرت نتائج تحليلية وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء ارتفاع عدد الأجانب العاطلين عن العمل بالمملكة إلى أكثر من 58 ألف عاطل خلال الربع الثالث من العام الحالي، فيما طالب عضو بمجلس الشورى بترحيلهم من البلاد لتقليل الضغط على الخدمات.

وأوضح تقرير الهيئة للربع الثالث من العام الحالي، أن عدد العاطلين ارتفع بنسبة 38% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مشيراً وفقاً لصحيفة “الوطن” إلى أن نسبة البطالة ارتفعت من 0.4% خلال العام الماضي 2015 إلى 0.8% في العام الحالي.

وأبان التقرير أن نحو 22 ألف عامل أجنبي أصبحوا عاطلين عن العمل خلال العام الحالي، وذلك إضافة لعدد 35 ألفا و500 عامل أجنبي تعطلوا عن العمل خلال العام الماضي 2015.

من جهته اقترح عضو الشورى الدكتور محمد الخنيزي ترحيل العمالة الأجنبية التي لا تعمل، أو تسهيل نقل كفالتهم للأشخاص والجهات الراغبة فيهم، لافتاً إلى أن وجود هذا الكم من العمالة العاطلة يشكل ضغطاً على الخدمات دون تحقيق فائدة من وجودهم بالمملكة.

وتوقع أن يستمر ارتفاع نسبة العاطلين خلال الفترة القادمة لعدة أسباب، من بينها وجود اللاجئين السوريين الذين لم يأتوا بفيز عمل، وحالات التسريح والفصل في بعض الشركات، وضعف التوظيف، وقلة الرواتب.
اخبار 24

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.