272.7 مليون يورو مساعدات ألمانية للأردن العام الحالي

أعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني، عماد نجيب الفاخوري، أن ألمانيا أقرت تقديم مساعدات جديدة للأردن بقيمة 272.7 مليون يورو لعام 2016.

وأكد الفاخوري في تصريح صحافي اليوم أن المساعدات الألمانية للمملكة لعام 2016 تعد هي الأعلى في تاريخ دعم ألمانيا للأردن من حيث المبلغ الكلي وحجم المنح ومقارنة بإجمالي تلك المقدمة خلال السنوات الأربعة الماضية كاملة، حيث وصلت قيمة المساعدات خلال الفترة (2012-2015) إلى 395.45 مليون يورو.

وقال إن هذه المساعدات الجديدة تأتي ” تقديراً للدور الأردني المحوري في المنطقة ” وفي ضوء “الأعباء التي يتحملها الأردن من جراء تبعات أزمة اللجوء السوري وحالة عدم الاستقرار غير المسبوقة التي تواجه المنطقة”.

وأكد الفاخوري أنه سيتم توجيه جزء كبير من هذا الدعم لتمويل أولويات تنموية بالإضافة إلى المشاريع الواردة في خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية 2016-2018 لدعم أولويات المجتمعات المستضيفة وقطاع التعليم بناء على وثيقة الإطار الشمولي للتعامل مع تبعات الأزمة السورية (العقد مع الأردن) التي تم تبنيها في مؤتمر للندن.

وبناء على التمويل الألماني الجديد الملتزم به، فإن جزءا من التمويل سيكون على شكل منح بقيمة 146 مليون يورو ودعم فني بقيمة 56.7 وذلك لدعم أولويات المجتمعات المستضيفة تحت مظلة خطة الاستجابة الأردنية لتشمل مشاريع رئيسية تخدم المجتمعات الأردنية المستضيفة واللاجئين السوريين.

وتتضمن الأولويات التزويد بالمياه والصرف الصحي وبناء المدارس والتزويد بالطاقة بالإضافة إلى برامج فرص اقتصادية سوف توقع عليها وزارة التخطيط والتعاون الدولي كلا على حدة، بينما المبلغ المتبقي من التمويل المتعهد به وقيمته 70 مليون يورو سيقدم كقروض ميسرة من قبل بنك الإعمار الألماني لدعم أولويات التنمية في إطار البرنامج التنفيذي التنموي 2016-2018.

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة الألمانية قد أقرت خلال العام الحالي تقديم مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 100 مليون يورو للاجئين السوريين في الأردن، تُقدم من خلال منظمات الأمم المتحدة التزاماً بتعهداتها خلال مؤتمر لندن ولدعم الأولويات الواردة ضمن محور المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين وفق خطة الاستجابة الأردنية 2016-2018.

وبلغ حجم الدعم الملتزم به للأردن من ألمانيا في الفترة بين 2012-2015 قيمة 395.45 مليون يورو، 335 مليون يورو منها قدمت كدعم مالي و60.45 مليون يورو كدعم فني.

وكانت مباحثات أردنية ألمانية حول التعاون التنموي لعام 2016 قد اختتمت في برلين نهاية الأسبوع
العربي الجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.