الدودة الأمريكية تجتاح مساحات واسعة من الذرة بالقضارف

اجتاحت آفة الدودة الأمريكية مساحات كبيرة من محصول الذرة في مناطق شمال القضارف وتسببت في تلف مساحات زُرعت في مناطق وادي السما، الكراديس، وكمبو أربعة.

وأكد عدد من المزارعين بالمنطقة الشمالية لـ”الصيحة” التهام الدودة الأمريكية نحو 500 فدان من جملة المساحات المزروعة التي تقدر بحوالي 3 آلاف فدان، وقال ياسر فداوي إن الآفة انتشرت وسط قناديل الذرة، من محصول “ارفع قدمك” التي تمت زراعتها في يوليو، وطالب حكومة الولاية بالتدخل العاجل للقضاء على الآفة التي تهدد مساحات الذرة المزروعة، مشيراً الى تواجدها المستمر في الأعوام الفائتة.

من جهته وصف مدير مركز القضارف لنقل وتطبيق التقانة المهندس مجدي بخيت الآفة بالخطيرة التي لا علاج لها كيماوياً لأنها تلتهم قندول الذرة وتتواجد فيه في مرحله “اللتيبة”، مشيرًا الى أن الدودة تتكاثر وتنتشر بسرعة عند ارتفاع معدلات الأمطار وتلتهم محصولات القطن والذرة والدخن و”الويكة”.

وذكر بخيت ان الآفة قادمة من نهر الرهد ومناطق الزراعة المروية، وانتشرت في المنطقة الشمالية وود الحليو لتقضي على مساحه تقدر بـ(10%) من المساحات المزروعة بالذرة، مشيرا الى أنها تنتشر في أصناف الذرة ارفع قدمك، والعكر والدخن وود احمد، ووصف الآفة بالخطيرة وهي تقضي على الذرة في مرحلة “اللبنة” مما يصعب التعامل معها كيماوياً لمخاطر المبيدات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.