السودان: نصيب مصر من مياه النيل (خط أحمر)

قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، إن السودان يؤمن بأن نصيب مصر من المياه خط أحمر، وظل وما يزال يدافع عن حق مصر في الحصول على حصتها التاريخية من مياه نهر النيل، ولم يكن موقفه سلبيا تجاه القضية على الإطلاق.

واتهم وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور وسائل الإعلام بتأجيج الأزمة حول سد النهضة الاثيوبي، وتصوير مصر بأنها “ستعطش بعد بناء السد”.

وأوضح إبراهيم غندور بحسب صحيفة “الشروق” المصرية أن السودان لا يقف موقف المحايد أو المنحاز فيما يتعلق بقضية سد النهضة، بل أنه طرف أساسي في أي مشروعات تُقام على نهر النيل وروافده وتؤثر عليه بشكل مباشر أو غير مباشر.

وأكد أن السودان رفض توقيع اتفاقية (عنتيبي) مع خمس دول أفريقية، حفاظًا على حقوق المصريين، بالرغم من أنه قد يكون من مصلحة الجانب السوداني الانحياز للأطراف الأخرى.

وأضاف أن سد النهضة لن يكون مخصصا لتخزين المياه من أجل الزراعة، خاصة وأن أثيوبيا لا تمتلك الأراضي الزراعية لذلك، مؤكدا أنه “سيستخدم لتوليد الكهرباء؛ وبالتالي لن يتم تخزين المياه فيه إلا مرة واحدة فقط”.

ويبعد سد النهضة الأثيوبي عن حدود السودان الشرقية أقل من 30 كلم وتبلغ سعته التخزينية 74 مليار متر مكعب، وينتظر أن يولد طاقة كهربائية تصل إلى 6000 ميغاواط.

وقال وزير الخارجية “نعمل حاليا على الاتفاق مع أثيوبيا على سنوات محددة لملئ الخزان، بحيث لا يتأثر السودان أو مصر بهذا الإجراء، وقمنا برعاية كل الاجتماعات التي حدثت بين أثيوبيا ومصر، وصولا إلى التوقيع مع المكاتب الاستشارية الفرنسية التي ستتولى إعداد الدراسات الفنية الأسبوع الماضي”.

وأكد أن العلاقات السودانية المصرية في أفضل حالاتها منذ 40 عاما، موضحا أن زيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى القاهرة، أوائل الشهر المقبل، تأتي في إطار انعقاد الاجتماع الأول للجنة العليا برئاسة الزعيمين.

وأضاف أن اللجنة العليا تضم 27 قطاعا مختلفا تشمل كل مجالات عمل الدولتين، لتعزيز التعاون في القضايا الاجتماعية والاقتصادية والتجارية والسياسية بين البلدين.
سودان تربيون

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.