وزير الزراعة الصيني يصل الخرطوم الأسبوع المقبل على رأس مستثمرين

يبدأ وزير الزراعة الصيني،الأسبوع المقبل زيارة إلى السودان تمتد ثلاثة أيام، برفقة وفد من المستثمرين لبحث التعاون بين البلدين في المجالات المشتركة.

ونقلت وكالة السودان للأنباء، الأربعاء، عن وزير الزراعة السوداني إبراهيم الدخيري أن نظيره الصيني سيحط في الخرطوم بالحادي والعشرين من سبتمبر الجاري، علي رأس وفد كبير من المستثمرين وأن الزيارة ة ستشهد توقيع اتفاقيات في المجالات الزراعية والتجارية والاستثمارية.

وتنشط الصين في الاستثمار بالسودان؛ وتعد استثماراتها الأكبر على صعيد أفريقيا، لجهة الحظر الاقتصادي الدولي المفروض على البلاد منذ تسعينيات القرن الماضي.

وقال القائم بأعمال السفارة الصينية في الخرطوم، أوانق يي، الشهر الماضي، إن استثمارات بلاده في مجال النفط بالسودان تجاوزت الـ 10 مليار دولار، وأضاف “هذه الاستثمارات ساعدت السودان في تطوير قطاع الصناعة النفطية فيه، الأمر الذي أسهم في دفع التنمية الاقتصادية بالبلاد”.

وأفاد الوزير السوداني أن زيارة الوفد الصيني تأتي في إطار التعاون المشترك بين البلدين والتي تعتبر ضمن اهتمام الرئيس الصيني ومبادرته للاستثمار في الدول العربية ودعمه لتأمين الأمن الغذائي.

وأشار إلي أن السودان سيستفيد من زيارة الوفد الصيني لتطوير التعاون مع الصين خاصة في المجال الزراعي، مبينا انه سيتم خلال الاجتماعات مناقشة كيفية تبادل الخبرات والتجارب في مجال الزراعة وسبل تطوير الاستثمارات الصينية بالبلاد.

وقال الدخيري أن الوفد الصيني سيزور مشروع الرهد ومشروع الجزيرة ومنطقة جياد الصناعية للدخول في عدة استثمارات.

وأضاف ” سيتم خلال الزيارة مناقشة قضية التبادل التجاري بين البلدين ووضع تفاهمات في هذا المجال”.

وأكد الدخيري في تصريحات سابقة، اكتمال الاستعدادات لاستقبال الوفد الصيني، وأفاد أن 45 شركة صينية ستصل البلاد في إطار الزيارة، وسيتم توقيع اتفاقيات وشراكات في القطاع الزراعي إلى جانب اتفاق لتوطين الصناعة.

ويذكر ان الصين تستثمر بمشروع الرهد بما يقارب المليون فدان
سودان تربيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.