جوبا تغلق صحيفة نشرت تقريرا حول “فساد المسؤولين”

أمرت حكومة جنوب السودان بإغلاق صحيفة بعد نشرها خبرا في الصفحة الأولى حول تحقيق لمنظمة مراقبة أميركية في فساد كبار المسؤولين في جنوب السودان.

وقال رئيس تحرير صحيفة ذا نيشن ميرور، أوريليوس سايمون تشوي، إن جهاز أمن الدولة رفض الإفصاح عن سبب الإغلاق. وتملك الصحيفة موقعا إلكترونيا وتوزع ثلاثة آلاف نسخة يوميا.

ولم يصدر تصريح من وزير الإعلام في حكومة جنوب السودان حول التقرير.

تقرير منظمة ذا سنتري، التي شارك في تأسيسها الممثل جورج كلوني، الصادر يوم الاثنين قال إن قادة جنوب السودان جمعوا ثروات تقدر بملايين الدولارات وحولوها خارج البلاد وسط حرب أهلية حصدت أرواح عشرات الآلاف من أبناء هذه الدولة الوليدة.

وأوضح تقرير مؤسسة ذا سنتري، أن رئيس جنوب السودان سالفا كير، ونائبه السابق رياك مشار والمقربين منهما نهبوا ثروات البلاد، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

وذكر التقرير أن الحرب الأهلية التي اندلعت في ديسمبر 2013 بين كير ومشار أججت التنافس على الموارد مثل النفط. وتعرض اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه العام الماضي إثر ضغوط دولية واسعة لانتهاكات متكررة بتجدد القتال وفرار مشار خارج البلاد أثناء تبادل إطلاق النار في العاصمة جوبا في يوليو.

ويأتي إغلاق الصحيفة في وقت تشن فيه حكومة جنوب السودان حملة ضد جمعيات المجتمع المدني بعد زيارة وفد مجلس الأمن هذا الشهر.

وهدد المجلس بفرض حظر على الأسلحة في حال رفض جنوب السودان نشر قوة تتألف من 4000 جندي من قوات حفظ السلام من دول المنطقة للمساعدة في حماية المدنيين.

وقالت لجنة حماية الصحفيين إن خمسة صحفيين قتلوا عام 2015 أثناء عملهم في جنوب السودان. وفي خضم فوضى يوليو، اضطر الأفراد في مجمع بجوبا لمشاهدة اطلاق النار على صحفي على يد جنود جنوب سودانيين.

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.