وزير المالية : يكشف عن (3) أسعار للدولار بالسودان

كشف وزير الدولة الأسبق بوزارة المالية د. حسن احمد طه، عن وجود (3) أسعار للدولار، حددها في السعر الرسمي من البنك المركزي البالغ 6 جنيهات، وسعر السوق الأسود 16,40جنيهاً، وسعر ثالث للصرافات بمنشور رسمي من بنك السودان يصل الى 14,5 جنيهات، وشدد على أهمية تحديد السعر، وقال (لايمكن توسيع السياسات النقدية في ظل ارتفاع التضخم).
وقال حسن خلال ندوة (سعر الجنيه الى اين) بمركز التنوير المعرفي أمس، ان وصفة حمدي بتحرير سعر الصرف ستوصل سعر الجنيه مقابل الدولار الى ما فوق المائة، ووصفها بأنها أخطر وصفة لمعالجة الاقتصاد السوداني الراهن.
ورهن معالجة الوضع الراهن بتخفيف الإنفاق الحكومي وزيادة الإيرادات وتوجيهها للقطاعات الإنتاجية الحقيقية، وحذر من خدعة الناس بوجود معالجات آنية وسهلة التحقيق، ونوه الى اهمية الالتفات الى إعادة ترتيب أولويات الدولة بخفض الإنفاق العام الذي يستحوذ على الجزء الأكبر في طلب الدولار مقابل الطلب الخاص وزيادة الموارد.
وشدد وزير الدولة الاسبق بالمالية على ضرورة توسيع وزيادة الضرائب التي ابان انها لا تتعدى حتى الآن 7% مقارنة بـ 17% بكافة دول القارة، واشار الى التزام 142 ألف فقط هم المسجلون تحت المظلة الضريبية من حوالي 40 مليون نسمة بالبلاد.

الجريدة

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.