أسعار الأضاحى أقل من العام الماضى بالسعودية

أكد الشيخ فهد بن سيبان السلمى عضو مجلس إدارة غرفة جدة عدم وجود أى مغالاة فى أسعار الأغنام واللحوم الحية قبل عيد الأضحى المبارك وخلال موسم الحج، وأشار أن الأسعار الموجودة فى الأسواق حالياً أقل من العام الماضى بنحو 15%، مؤكداً أن فتح الباب بشكل واسع أمام الاستيراد من أغلب دول العالم يساهم فى استقرار الأسعار ويصب فى مصلحة التاجر والمستهلك.

وتوقع بقاء الأسعار عند معدلها الحالى خلال عيد الأضحى المبارك، موضحا ان المؤشرات الحالية تؤكد أن هناك وفرة كبيرة فى العرض مع دخول الموسم الرئيسى للسعودية واستعداد ما يقارب من 3 ملايين حاج لتأدية المناسك، ولاشك أن الأسعار التى وضعها البنك الإسلامى للتنمية لذبائح الهدى والأضاحى البالغة 460 ريالا للخروف عادلة، فى حين أن أسعار الصومالى بالأسواق أقل من ذلك.
وأوضح أن تنويع مصادر الاستيراد لعب دوراً كبيراً فى استقرار السوق، وقال: يمثل حجم المستورد أكثر من 70% من استهلاك السعودية، حيث بدأت الثقة تعود إلى الناس فى لحوم الإبل، وتزايدا الطلب عليها بشكل ملحوظ فى الفترة الماضية خصوصاً على الحاشى الصغير المعد للذبح.
وتعتبر السعودية أكبر مستهلك للرءوس الحية ويصل استهلاكها السنوى إلى 8 ملايين رأس سنوياً، فى حين لا يشكل المنتج المحلى أكثر من 30%، فى ظل استضافة المملكة ما يقارب من 9 ملايين حاج ومعتمر وزائر كل عام.

الاهرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.