الأرصاد تتوقع ارتفاع درجات الحرارة وهطول أمطار بالبلاد

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية هطول أمطار بمعظم ولايات البلاد مع ازدياد في سرعة الرياح بولاية غرب كردفان خلال اليومين القادمين، مبينة أن أعلى درجة حرارة ستصل إلى 45 درجة بساحل البحر الأحمر.
وقال نور البلد فضل الله الناطق الرسمي باسم الهيئة في تصريحات صحافية أمس، إن معدل الأمطار حتى صباح اليوم الثلاثاء بلغ في الدمازين 11ملم وفي بابنوسة 9,5 ملم وكادقلي 7,3 ملم ونيالا 2,4 ملم، متوقعاً حدوث أمطار خفيفة إلى متوسطة خلال اليومين بجنوب البحر الأحمر وولايات كسلا ونهر النيل والقضارف والنيل الأزرق وكردفان وولايات دارفور والخرطوم وسنار والنيل الأبيض بجانب أمطار غزيرة بولايتي شرق وجنوب دارفور.
وقال إن الفاصل المداري يتأرجح حول موقعه الحالي وإن منخفض السودان الحراري سيظل متمركزاً في موقعه شمال البلاد.
وفي السياق كشف رئيس غرفة الارتكازات النيلية العقيد المطري أحمد المطري أن ارتفاعات النيل هذا العام غير مسبوقة، مبيناً أنه وصل لارتفاع (17) متراً و34 سنتمتراً والذي يُعتبر أعلى منسوب في تاريخ النيل، مشيراً إلى أن أعلى منسوب كان في عام 1946 (17) متراً و(14) سنتمتراً.
وقال المطري خلال مشاركته في الحملة المليونية لاتحاد الطلاب السودانيين لدرء آثار السيول والفيضانات بالخرطوم أمس، إن كثيراً من المناطق بالخرطوم يهددها الفيضان وهي في خطر.
وقال الأمين العام لاتحاد الطلاب عمر محمد عمر إن الحملة شارك فيها 6 آلاف طالب وستستمر إلى نهاية فصل الخريف الجاري، وأشار إلى أنه تم توزيع الفرق المشاركة على محليات الولاية المختلفة بحسب أولوية المناطق المتضررة من الأمطار والسيول إضافة للتي يهددها فيضان النيل، وأضاف أن الحملة تعتبر إنسانية في المقام الأول وتربوية لغرس قيم النفير والتكافل بين مكونات المجتمع السوداني.

الصيحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.