محمد خان.. المخرج المصري يرحل إثر تعرضه لأزمة صحية مفاجئة

توفي المخرج المصري محمد خان عن 73 عاماً إثر تعرضه لأزمة صحية مفاجئة نقل على أثرها إلى المستشفى في ساعة مبكرة من اليوم الثلاثاء 26 يوليو/تموز 2016.
وأكد المستشفى الذي توفي به خان في القاهرة لرويترز في اتصال هاتفي نبأ الوفاة.
ولد خان بمصر في 26 أكتوبر/تشرين الأول عام 1942 لأب باكستاني وأم مصرية ودرس السينما في إنكلترا.
قدم خان نحو 24 فيلماً روائياً طويلاً وكان آخر أفلامه (قبل زحمة الصيف) بطولة هنا شيحة وماجد الكدواني وأحمد داود.
كما ظهر كممثل أيضا في مشاهد قليلة ببعض الأفلام المصرية مثل (ملك وكتابة) إخراج كاملة أبوذكري و(بيبو وبشير) إخراج مريم أبوعوف.
ورغم تقديمه أفلاما جسدت الواقع السياسي والاجتماعي المصري على مدى عقود وتكريم الدولة له عام 2001 عن فيلم (أيام السادات) الذي أرخ لحياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات إلا أنه لم يحصل على الجنسية المصرية سوى في عام 2014.
ومن أبرز أفلامه (ضربة شمس) بطولة نور الشريف، و(الحريف) بطولة عادل إمام، و(زوجة رجل مهم) بطولة أحمد زكي، و(فتاة المصنع) الذي نال عنه جائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين (فيبرسي) من مهرجان دبي السينمائي الدولي في 2013.
ورثاه عبر الشبكات الاجتماعية العديد من الفنانين بينهم الممثلة بتول الحداد التي عملت معه في (فتاة المصنع) وكتبت على حسابها بموقع إنستغرام: “وداعا الأستاذ والفنان وأجمل ضحكة.. الخبر كان صدمة بشعة”.
وكان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بصدد إعداد كتيب عنه بعنوان (سينما محمد خان) لإصداره في دورته القادمة في نوفمبر/تشرين الثاني بمناسبة تكريمه في المهرجان.

العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.