حجب خدمة الواتس اب عن 100 مليون مستخدم

حجب خدمة الواتس اب عن 100 مليون مستخدم
أصدرت قاضية برازيلية أمرًا لشركات الأجهزة المحمولة العاملة في البرازيل بحجب ومنع الوصول إلى تطبيق التراسل “واتس اب” المملوك لشركة “فيس بوك” بعد توجيه أصابع الاتهام إلى الشركة المالكة للخدمة بحجب تفاصيل ورسائل تابعة لقضية جنائية تحت حجة السرية.
وتُعتبر عملية الحجب الحالية ثالث عملية حجب لتطبيقات التراسل تحصل في البرازيل منذ شهر ديسمبر الماضي، ويأتي ذلك بعد فشل الشركة في التعاون بتحقيقات مُتعلقة بجريمة جنائية، بحسب ماذكرته وكالة رويترز في تقرير لها.
ويؤثر الحجب الحالي على حوالي 100 مليون مُستخدم للتطبيق في البرازيل، وأشار مكتب القاضية في ولاية “ريو دي جانيرو” بأن الحجب سيرفع عن التطبيق في حال سلمت شركة “فيس بوك” المالكة للخدمة، جميع البيانات والرسائل الخاصة بالدعوى القضائية.
وتواجه الشركات المُقدمة للخدمات الخليوية غرامات يومية تصل إلى حوالي 15.300 دولار أمريكي في حال لم تنفذ الأمر ومنع مُستخدميها من إمكانية الوصول إلى الخدمة.
ويمكن أن يكون من الصعب على شركة “واتس اب أو فيس بوك” تنفيذ هذا الطلب وذلك لأن الرسائل مُشفرة بتشفير من نوع نهاية لنهاية end-to-end، بحيث لا يُمكن اعتراض تلك الرسائل.
وقال متحدث شركة “واتس اب”، بأن الشركة تريد أن ترفع الحجب عن الخدمة في أقرب وقت ممكن، في ظل رفض عامة الناس في جميع أنحاء البرازيل في الأشهر الأخيرة من حجب خدمات مثل “الواتس اب”.
وأضاف المتحدث أن مثل هذه الخطوات العشوائية تُهدد قدرة الناس على التواصل ومواصلة أعمالهم وحياتهم، وأنهم تحدثوا في السابق بأنه لا يُمكنهم تبادل أو مُشاركة المعلومات التي لا تملك الوصول إليها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.