تأكد من صلاحية البطارية والشاحن عبر تطبيق Ampere

يوجد الكثير من التطبيقات التي يمكن استخدامها من أجل فحص البطارية والتأكد من حالتها، ومن بين هذه التطبيقات يمكن القول أن تطبيق Ampere هو أحد أفضل الخيارات.

ما هو تطبيق Ampere؟

تطبيق أمر هو أداة لقياس حالة بطارية الهاتف الذكيّ نفسه، حيث يمكن عبر التطبيق الحصول على معلوماتٍ تتعلق بالبطارية، كمية الشحن المتواجد فيها، نوعها، وبعض المعلومات الأساسية حول الهاتف الذكيّ نفسه.

كيف يعمل التطبيق؟

شاشة التطبيق بسيطة جدًا، فهي تعرض معلومات البطارية وحالة الشحن، نسبة الشحن المتواجدة بالبطارية، نوع البطارية، درجة الحرارة، الجهد الكهربائيّ Voltage، والأهم أنها تعرض كمية الاستطاعة الكهربائية التي يتم استهلاكها من البطارية مُقدرةً بواحدة ميللي آمبير/ساعي mAh. بالنسبة لباقي الأيقونات، فرمز البطارية الموجود ضمن صفحة التطبيق سيؤدي لفتح إعدادات البطارية الخاصة الهاتف الذكيّ نفسه، وإشارة x الموجودة ضمن دائرة صغيرة تؤدي لتفعيل حالة الفحص measuring.
للتوضيح أكثر: تتمتع بطاريات الهواتف الذكية باستطاعةٍ أعظمية (أو سعة) تحدد المدة الزمنية التي يستطيع الهاتف أن يعمل بها. كمثال، إذا كانت بطارية الهاتف الذكيّ بسعة 3000 ميللي آمبير/ساعي، فهذا يعني أنه يمكن أن يقدم تيارًا شدته 3000 ميللي آمبير خلال ساعةٍ واحدة، أو 1500 ميللي آمبير خلال ساعتين، أو 1000 ميللي آمبير خلال 3 ساعات، أو 500 ميللي آمبير خلال 6 ساعات.
كيف تختلف كمية استهلاك البطارية؟ كلما طلبت من هاتفك الذكيّ أداء مهامٍ أكثر، وفتح تطبيقاتٍ أكثر، كلما سيتم استهلاك المزيد من أداء البطارية. كمثال، رفع إضاءة الشاشة، وتشغيل البلوتوث والكاميرا، وتشغيل البث اللاسلكيّ من الهاتف Mobile HotSpot بالإضافة لفتح الكثير من التطبيقات، كلها أمور تساهم باستهلاك المزيد من طاقة البطارية.
بكل الأحوال، ما يهمنا هنا هو معرفة كم يستهلك الهاتف بالفعل من طاقة البطارية، وهو ما يتم تقديمه عبر تطبيق Ampere، حيث يقوم التطبيق بقياس خرج البطارية وإخبار المستخدم قيمة استهلاك طاقة البطارية.
تطبيق 3
هنالك ميزة أخرى لهذه النقطة، وهي عند استخدام التطبيق بحالة الشحن، حيث يمكن فتح التطبيق أثناء شحن الهاتف لمعرفة كمية تيار الشحن، وبالتالي المدة الزمنية التي يتطلبها شحن الهاتف. من ناحيةٍ أخرى، يمكنكم معرفة أداء الشاحن نفسه من خلال التطبيق، عبر ملاحظة كمية تيار الشحن الذي يقدمه للبطارية، ومقارنته مع القيمة الاسمية التي من المفروض أن يقدمها. هذه الطريقة أفادتني كثيرًا لتحديد الكثير من الشواحن رديئة الصنع التي تباع في الأسواق، كما ساعدتني لمعرفة كم سيتطلب شحن هاتفيّ الذكيّ عبر منفذ USB المتصل بحاسبي المحمول، ومعرفة أيضًا مدى جودة حافظ الطاقة Power Bank الذي قمت بشرائه. الصور التالية تظهر شاشة التطبيق عند وصل الهاتف الذكيّ بعدة مصادر شحن مختلفة:
تطبيق
أخيرًا، فإني فضلت اختيار تطبيق Ampere من بين العديد من التطبيقات الأخرى كونه صغير الحجم، وذو استهلاك ضئيل لطاقة البطارية، والأهم أنه لا يعمل إلا عند تشغيله، بمعنى أنه لا يعمل بخلفية التطبيقات ولن يستهلك أي شيء من طاقة البطارية إلا عند فتحه.
تحميل التطبيق ومعلومات أخرى
يتوفر التطبيق بشكلٍ مجانيّ على متجر بلاي(اضغط هنا) وهو متوافق مع أنظمة أندرويد ابتداءً من نسخة 4.0.3 وما فوق. تتوافر نسخة مدفوعة من التطبيق، وسيستطيع المستخدم عبرها التخلص من الإضافات الإعلانية والحصول على بعض الميزات الأخرى (لم أجدها هامة كثيرًا بصراحة).

اندرويد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.