مسؤول: ظهور جماعة متمردة جديدة في جنوب السودان

صرح مسؤول بارز في جنوب السودان، الثلاثاء، بأن جماعة متمردة جديدة تشكلت، وتعمل ضد الحكومة، وذلك بعد أشهر من التوقيع على اتفاق سلام مع جماعة متمردة أخرى لإنهاء الحرب الأهلية.
وقال وزير الإعلام في جنوب السودان مايكل مكوي لويث للصحفيين إن الجماعة الجديدة، التي يقودها السياسي المخضرم علي تميم فرتاك، اشتبكت مع القوات الحكومية في منطقة واو النائية، على مدار الأيام القليلة الماضية، ما أدى إلى مقتل 39 مدنيا وأربعة شرطيين، وفقا لتقارير.
وبحسب وكالة (أسوشيتد برس) لم تؤكد الحكومة حصيلة القتلى في واو، التي تقع على بعد نحو 650 كيلومترا إلى شمال غرب العاصمة جوبا، وفقا للوزير.
يذكر أن منظمات إغاثية توفر مساعدات طارئة للنازحين في واو، بعد القتال العنيف الذي وقع يومي الجمعة والسبت الماضيين، بحسب منظمة الهجرة الدولية.
ومنذ الجمعة، نزح ما يقدر بنحو 12 ألف شخص إلى قاعدة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في واو، ولجأوا إلى منطقة مجاورة، حسبما قالت المنظمة في بيان.
ويعد تجدد القتال صفعة لجهود إحلال السلام في دولة جنوب السودان، التي انزلقت في فوضى في ديسمبر 2013 حينما اشتبكت القوات الحكومية مع قوات نائب الرئيس السابق.
وأعيد تنصيب نائب الرئيس رياك مشار مرة أخرى بعد التوقيع على اتفاق سلام مع الرئيس سلفا كير في أغسطس الماضي.

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.