انتشرت حالات تزوير العملات بشكل عام، وبالأخص عملة الدولار، حيث يعد الدولار العملة الأكثر تزويراً، ويتم ضبط ملايين الدولارات المزورة حول العالم سنوياً.
وذكرت صحيفة “الجمهورية”، أنّ هناك خطوات بسيطة تمكن الشخص العادي من كشف تزوير العملة، وخاصة الدولار، دون استخدام أجهزة الكشف، حيث يستطيع المتعامل بالعملات عبر تحسس ملمس العملة، حيث زودت الحقيقية منها بحبر يتم إنتاجه في عملية الطباعة الغائرة.
وبمقارنة العملة مع مثيلها يستطيع الفرد اكتشاف الفرق بسهولة خاصة، بما يتعلق بالملمس وسماكة العملة.
وتطبع العملات الحقيقية للولايات المتحدة باستخدام تقنيات طباعة “أوفست” العادية، بالإضافة للطباعة الرقمية التي لا يمكن نسخها، وبالكشف عن المناطق الضبابية وذات الطباعة الدقيقة، يمكن التمييز بسهولة، فالعملات الحقيقية تكون حدودها واضحة وبدون انقطاع.
ويعتمد معظم المتعاملين بالعملات على الأختام، حيث يجب أن تكون نقطة مسننة حادة ومحددة جيداً في العملات الحقيقية، في حين تظهر في العملات الوهمية غير واضحة ومسطحة، على عكس الحقيقية المليئة بالتفاصيل.
ويُستخدم في طباعة الدولار بالولايات المتحدة ألياف حمراء وزرقاء صغيرة، هي جزء لا يتجزأ للعملة، وبينما يحاول المزورون إعادة إنتاج هذه الألياف عبر طباعة أو رسم هذه الألياف على الورق، يستطيع الفرد أن يكشف الفرق عبر التفتيش القريب، فالمزيفة تكون مرسومة بشكل واضح بدل أن تكون جزءاً من الورقة.
وتعد الأرقام التسلسلية على العملات، أحد أساليب الكشف، حيث تبدو على العملات المزيفة غير متباعدة بشكل متساو أو لا تتماشى في صف واحد.
وتحوي فئات 5 دولارات، 10 دولارات، 20 دولارا، 50 دولارا و 100 دولار، ميزات أمان من الصعب تزويرها، وهي شريط من البلاستيك يمتد من أعلى إلى أسفل، حيث بدأ وضعه في عام 1990، ويبدو بشكل واضح عند وضع العملة الورقية في الضوء.
الميزة الثانية هي وضع العملة في ضوء أسود، عندها ستتوهج ورقة الـ5 دولارات الأصلية باللون الأزرق، وورقة الـ10 دولارات ستتوهج بضوء برتقالي، وورقة الـ20 دولار ستتوهج بضوء أخضر، وورقة الـ50 دولار ستتوهج بضوء أصفر، وورقة الـ100 دولار ستتوهج باللون الوردي.
الميزة الثالثة هي العلامة المائية، والتي تحمل صورة الشخص الذي تمثله صورة العملة، حيث تم تضمين العلامة المائية في الورقة إلى اليمين من الصورة، ويمكن النظر إليها من كلا الجانبين من العملة.
الميزة الرابعة إمالة الورقة لفحص تحول لون الحبر، حيث يتحول لون الحبر عند إمالة الورقة من الأخضر إلى الأسود، لكنها تتغير من النحاسي إلى اللون الأخضر في إعادة التصميم الأخير.
الميزة الأخيرة هي البروز المميز عند الصورة، حيث بإمكان الشخص كشف البروز عبر اللمس، فلا يمكن لطابعات التزوير تحقيق ذلك البروز.

بوابة اعمال

تعليق بواسطة فيسبوك

التعليقات

اترك رد وناقش الاخرين