لا تحتاجون إلى انتظار اليوم الذي تُبلغون فيه بقرار طردكم من العمل، إذ يسبق ذلك الكثير من الإشارات والتلميحات والقرارات، هذه عشر منها فاحذروها:

1. المنع من المعلومة
ينصح موقع “بيزنس إنسايدر” بالتساؤل حول ما إذا كان الأمر يتعلق بقرب الطرد من العمل، عندما يصبح الوصول إلى معلومات الشركة الحساسة التي تعودتم الوصول إليها، أصعب من ذي قبل، حتى لو كانت ضرورية جدا للقيام بمهامكم الأساسية اليومية.
2. طلب تقارير أكثر
وقال الموقع إن طلب مديركم عدة تقارير عن تفاصيل عملكم، يعني أنه يشك في إمكانية تبذيركم الوقت أو المال في جانب من جوانب العمل، حتى لو كنتم بعيدين عن الشبهات، تأكدوا أنكم لستم الوحيدين الذين تم تطبيق الإجراء عليهم.
3. مهام أقل
وينصح بزيادة التشكك والتساؤل في حالة صار أمامكم المزيد من الوقت مع تناقص المهام بشكل مفاجئ، إذ يدل على تناقص الاعتماد عليكم، سواء من قبل المدير أو من مديري الأقسام الأخرى.
4. تدقيق/إهمال
ومن علامات قرب طردكم من العمل، أن يصير التعامل معكم متطرفا، فإما أن يراقب المدير كل صغيرة وكبيرة فيكم، أو أن يختفي تماما فيصبح إيجاده صعباً.

5. إجازة؟
إذا تم إعطاؤكم إجازة بشكل مفاجئ، فهذا يعني خطوة أولى في أفق التخلص منكم، وهو أشبه بابتعاد حبيبين عن بعضهما بعضاً “بهدف مراجعة الأوراق” الأمر الذي ينتهي عادة بوداع أبدي.
6. تنامي البيروقراطية
وبدل أن تجري الأمور كما هو معتاد، صار من المفروض أخذ تصاريح من أكثر من مكان، وصار عليكم انتظار موافقة من شخص آخر من أجل تمرير ورقة عادية، هنا كذلك يجب عليكم التساؤل.
7. الوحدة
أن تشعروا بالوحدة أكثر فأكثر، إذ تلاحظون اختفاء من كانوا مقربين منكم شيئا فشيئا، فعندما يسمع الموظفون بأن أحد زملائهم سيطرد قريباً، فإنهم يعملون على الابتعاد عنه حتى لا يتم اعتبارهم شركاء له.

8. قمت بكارثة في العمل
إذا قمتم بعمل لا يغتفر، تسبب بخسارة كبرى أو بإحراج كبير للمؤسسة، فهذا يعني أن تنتظروا الدور لتتم إقالتكم، وحتى إذا لم يكن الخطأ كبيرا، فتكرار الإنذارات قد يعني المصير ذاته.
9. مديرك يتحدث مباشرة إلى مرؤوسيك
عندما يشرع المدير بتجاوزكم والتوجه مباشرة إلى من يعمل تحت إشرافكم، هذه رسالة فحواها أن المؤسسة لم تعد في حاجة لكم.
10. لا رأي لكم
عندما يتوقف المدير فجأة عن طلب مشورتكم ورأيكم قبل اجتماع مهم مثلا، فترككم خارج الأضواء هي خطوة تسبق مرافقتكم إلى الباب.

(العربي الجديد)



مواضيع يمكن ان تنال اعجابك



تعليق بواسطة فيسبوك

التعليقات

اترك رد وناقش الاخرين