المعارضة السودانية تجدد رفضها لـ”خارطة الطريق”

جددت المعارضة السودانية الإثنين، موقفها الرافض للتوقيع على “خارطة الطريق” المبرمة بين الحكومة السودانية و”الآلية الأفريقية رفيعة المستوى” الأسبوع الماضي، وأكدت في الوقت ذاته “رغبتها بتوقيع وقف لإطلاق النار، وإيصال المساعدات، والفصل بين المسارين السياسي والأمني”.
وتنتهي الإثنين المهلة التي منحتها مفوضية الاتحاد الأفريقي، لحركات المعارضة السودانية، للتوقيع على خارطة الطريق، التي قدمتها “الآلية الأفريقية”، من أجل دفع عملية السلام الشامل في السودان.
وكشف مصدر من المعارضة لوكالة “الأناضول”، أنّ قوى المعارضة متمسكة بموقفها الرافض للتوقيع على خارطة الطريق، وقال إنّها بعثت بثلاث رسائل إلى كل من، رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، ومجلس الأمن والسلم الأفريقي، ورئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى.
وأشار إلى أن الرسائل تتضمن توضيحات حول موقف المعارضة وأسباب اعتراضها على التوقيع، ومطالبتها بـ”الفصل بين المسارين السياسي والأمني”.
وأوضح المصدر، أنّ المعارضة متمسكة بقراري مجلس الأمن والسلم الأفريقي 456 و539، اللذين يقضيان بأن تجرى المفاوضات بين الحكومة والمعارضة حول وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات، بينما يتم التفاوض حول القضايا السياسية في مؤتمر تحضيري بأديس أبابا لجميع قوى المعارضة.
واتهم المصدر موقف الآلية الأفريقية بـ”الانحياز لرؤية الحكومة”، معتبراً أنّ “الآلية الأفريقية وقعت مع الحكومة دون أن تعطي أي فرصة لجانب المعارضة لتبيان موقفها”.

المصدر: الشروق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.