#عناوين #الصحف #السعودية الاربعاء 1437/5/15 هـ الموافق 2016/02/24 م

خادم الحرمين يبحث والرئيس النيجيري تطورات الأحداث على الساحتين الإسلامية والدولية
القيادة تهنئ رئيس استونيا بذكرى استقلال بلاده
الامير خالد الفيصل يزور الخرمة ورنية والمويه.. ويدشن مشروعات تنموية
أمير مكة يرعى فعاليات يوم اليتيم العربي
الامير سعود بن نايف: الإنسان محور شركة أرامكو السعودية
الامير مشاري بن سعود يدعو إلى الاهتمام بتطوير خدمات النقل الجوي في الباحة
الامير فيصل بن مشعل يرعى مبادرة لتكريم رواد التعليم الأوائل في القصيم
الامير تركي بن سعود: مليار و400 مليون ريال قدمتها العلوم والتقنية للأبحاث الصحية
المفتي العام: التعاون والشراكة في تحقيق الأمن مطلبان اجتماعيان
الشيخ الفوزان: دعوة الشيخ عبدالوهاب جمعت البلاد تحت قيادة واحدة
رئيس جمهورية جنوب أفريقيا يستقبل وزير الخارجية
وزير البترول: المملكة تسعى إلى تحقيق الاستقرار في أسواق النفط وتتواصل مع جميع المنتجين
وزير الصحة يطلع على مشروعات «التخصصي» التوسعية ويدشن البوابة الإلكترونية
«العدل» و«البلديات» توقعان مذكرة تعاون لتوحيد الإجراءات
السفير عسيري: لبنان يجب أن يعود إلى عروبته.. وهناك شريحة تؤذيه
افتتاح قنصلية المملكة في إقليم كردستان العراق
استشهاد العريف أبكر بطلق ناري في نجران
انعقاد الجلسة الثالثة لمحاكمة خلية التجسس الإيرانية
اللجنة السعودية الجيبوتية المشتركة تبدأ في أعمال «التعاون»
مركز الملك عبدالله للحوار ينظم لقاء في فيينا لتطوير مهارات «التعايش» بإفريقيا الوسطى
رئيس الاتحاد البرلماني الدولي: تركيزنا خلال الفترة المقبلة على الإرهاب وأخطاره
الإمارات تمنع رعاياها من السفر إلى لبنان
مقتل بحريني مطلوب في قضايا إرهابية بمداهمة في بلدة العوامية
البشير: أداء الجيش السوداني في «عاصفة الحزم» وجد التقدير والإشادة
الأحمر يستعرض الاستعدادات العسكرية الخاصة بتحرير صنعاء
النظام السوري يقبل باتفاق الهدنة.. وشكوك حول إمكانية التطبيق
موريتانيا تطلب رسمياً استضافة القمة العربية المقبلة
ويكيليكس: أميركا تجسست على مكالمات المستشارة الألمانية مع بان كي مون

واهتمت الصحف بالعديد من القضايا والملفات الراهنة في الشأن المحلي والعربي والإقليمي والدولي.
وأشارت صحيفة “اليوم” في كلمتها إلي أن السعوديون والعرب انتظروا أن يتمخض اجتماع الحكومة اللبنانية أمس الأول عن إجراءات جذرية من شأنها تحرير لبنان وطناً وشعباً وهوية وحكومة وسيادة من الاختطاف لصالح منظمة إرهابية إيرانية طائفية، وأن تكون رهينة للاحتلال الإيراني الفعلي لأرض لبنانية وقوى لبنانية وتسخيرها لخدمة المشروع التوسعي العدواني الطائفي.
ورأت أن بيان الحكومة اللبنانية، الإنشائي الضعيف، لم يتطرق أصلاً إلى المشكلة التي أحدثت أزمة بين المملكة ولبنان، ويثبت أن حزب الله يتحكم في مفاصل القرار اللبناني، وأنه يتوجب على اللبنانيين الذين يتباكون على السيادة اللبنانية واستقلال الدولة والإرادة اللبنانيين.
وأكدت على أن حزب الله فعلياً يضفي السيادة الإيرانية على مناطق واسعة في لبنان، إذ توجد مربعات ومناطق محظور على الجيش اللبناني وقوات الأمن، وعلى أي مسئول لبناني دخولها، أو التدخل فيها.

وأكدت صحيفة “الجزيرة” إلي أن اللبنانيون في المملكة -النصف مليون مقيم منهم- دون غيرهم هم من يعرفون المكانة التي يحتلها اللبنانيون هنا، وهم أكثر من غيرهم من يمسهم هذا الموقف اللبناني المشين من العمل الإرهابي الذي قامت به إيران ضد سفارة المملكة وقنصليتها في طهران ومشهد.
وأضافت : لقد انتظرنا يوماً فيومين فأكثر، لكننا لم نسمع من اللبنانيين بالمملكة صوتاً يجهر بالحق، ولا كلمة تندد بهذا الموقف المشبوه لوزير خارجية لبنان، وكنا قد انتظرنا قبل ذلك موقفاً حازماً ومشرِّفاً منهم نحو الدكاكين الإعلامية في بيروت التي تبث هذه السموم وهذا الحقد من أبواقها ضد المملكة.
وشددت على أن الشعب اللبناني شعب شقيق، وتحديداً المقيمين منهم في بلادنا، فهم في قلب الجسد السعودي، والتاريخ يحتفظ بهذا الود ما لا يمكن لكائن من كان إغفاله أو التفكير بغيره.

وبينت صحيفة “الشرق” إن لبنان اليوم أصبحت منطقة مليئة بما نستطيع تسميته حالة من الفلتان الأمني، وما قامت به أمس حكومة خادم الحرمين الشريفين بتحذير للمواطنين من السفر إلى لبنان، وحث الموجودين على المغادرة السريعة منها، ما هو إلا لمعرفتها بأن الوضع أصبح غير آمِن للمواطن السعودي الذي سيكون مستهدفاً من قبل الميليشيات الحاكمة هناك.
وأعتبرت إن إيقاف المساعدات التي تقدّر بقيمة 4 مليارات دولار للجيش وقوى الأمن الداخلي اللبناني، حيث كانت المملكة تحاول جاهدة دعم الجيش ليكون في حالة حياد مستمرة من أي تحزبات أو أي ميليشيا حساباتها خارجية وليست للوطن.
وزادت : وقد تعرض المواطنون السعوديون والدبلوماسيون لعدة محاولات للخطف أو الاغتيال، كما حدث مع سفير خادم الحرمين الشريفين في مايو 2015 عندما ذكرت الصحافة اللبنانية أن الأمن اللبناني أحبط محاولة اغتيال للسفير السعودي في لبنان علي عسيري، وهذا ما يعني أن حزب الله اللبناني استطاع اختطاف البلاد لصالحه ولصالح الدول الداعمة لحزبه.

وفي سياق أخر كتبت صحيفة “الرياض” عن إن أدبيات نهوض الأمم تبرز الأخلاق، والوسطية، والاعتداد، والإخلاص، ونقد الذات، والشفافية، كمفردات رائجة في تلك الحقبة، وعلى المراقب لصعود أي شعب أن يتتبع مسيرة نهوضه ليكتشف أن لا فرصة لأي أمة أن يعتلي شعبها مشهد التاريخ دون أن يضع ضمن أولوياته قيماً يسير عليها لتهديه إلى حيث يطمح ويطمع.
ورأت إن محفز النهوض لدى أي شعب هو التطلع والحاجة إليه، وهذا يعني ضرورة توافر الرغبة والقدرة على استيفاء متطلبات تلك المرحلة عسيرة كانت أم يسيرة في المقام الأول، والظروف المواتية لتحقيقه في المقام الثاني، تلك الظروف والفرص إما أن تكون معدومة فتنهض الأمة كالعائد من الرماد أو تكون متوافرة فتجعل نهوضها أقل كلفة وأسهل على أبناء ذلك الشعب.
وبينت إن من الضروري أن ندرك بأن مسؤولية نهضة أي أمة ليس مرهوناً بالدولة أو الشعب بل بهما سوياً، فلا يمكن لأحدهما أن يقوم بالمهمة وحيداً، فتلك تدعى مهمة ناقصة.

وأوضحت صحيفة “عكاظ” إلي أن شكوك كثيرة تحوم حول إمكانية فرض الهدنة في سورية، فالقرار الروسي الأمريكي لفرض وقف إطلاق النار بدا وكأنه أتى بشكل انفرادي بعيدا عن القوى الفاعلة على الأرض، صحيح أن الجميع وافق عليه، إلا أن التساؤل المطروح : هل هناك ضمانات ألا يقصف النظام أو يتمدد على الأرض؟.
وأعتبرت إن الموافقة المبدئية المشروطة لفصائل المعارضة السورية على الهدنة، ورهنها بضمانات دولية ومطالب منطقية أبرزها فك الحصار وإيصال المساعدات والإفراج عن المعتقلين ووقف القصف الجوي والمدفعي.. تعكس مخاوفها من عدم التزام نظام الأسد بها.
وأضافت : إذا رغب المجتمع الدولي أن تكون هناك هدنة حقيقية تنهي الحرب، فيجب عليه أن يلزم النظام الأسدي الذي أهلك الحرث والنسل في سورية بوقف النار على الأرض وفي جميع جبهات القتال، وبدون ذلك لن تكون هناك هدنة حقيقية ويستمر النظام الأسدي في قتل الشعب المغلوب على أمره.

واس

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.