ما أن يحل فصل الشتاء وتبدأ حاجتنا إلى أطعمة تساعد على الدفء، وتعطي كثيرا من الطاقة ولا تحتاج إلى وقت طويل في إعدادها، لذا تعتبر البطاطا الحلوة بمذاقها العسلي إحدى النعم التي منحنا الله إياها في فصل الشتاء. ففضلا عن أنها من أكثر الخضراوات الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والأحماض الأمينية، فهي أيضا تقي من الإصابة بعدة أمراض وعلى رأسها السرطان وأمراض الشيخوخة.

وتمتاز البطاطا الحلوة في الدول العربية برخص ثمنها، وتعتبر في مصر من أهم أكلات الشارع الشعبية Street Food. كما أنها تساعد على الإحساس بالشبع وتنظيم الهضم والشهية، فقد ننظر إلى حبة البطاطا الحلوة كوجبة خفيفة فقط، ولا نعلم أنها تحتوي على الأحماض الدهنية والأوميغا 3، والمغنسيوم، والفسفور، كما أنها أيضا مصدر رائع للبوتاسيوم، الذي يدعم صحة العظام. ووجدت أحدث الدراسات أن السيدات اللواتي يحتوي نظامهن الغذائي على كمية كبيرة من البوتاسيوم، تكون عظامهن أكثر كثافة. كما أن البطاطا الحلوة تحتوي على الصوديوم والزنك، والفيتامينات المختلفة من A، K، B، C، لذا فهي غذاء مثالي لأطفالنا في الشتاء، كما أنها تساعدك على الحفاظ على نضارة البشرة لما تحتويه من فيتامين E.

تعتبر البطاطا الحلوة مصدرا ممتازا للمركبات الطبيعية المعروفة بالبيتا كاروتين والأنثوسيانين. ويساعد البيتا كاروتين على تقليل مخاطر الإصابة بكثير من الأمراض الخطرة، كالسرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والأمراض المرتبطة بالشيخوخة. أما الأنثوسيانين يساعد على مكافحة بقع البشرة، كما يعمل كمادة مضادة للالتهابات. كما أنها من أفضل الوجبات لعلاج النحافة ولا تتسبب في السمنة كما هو شائع.

وبما أننا في هذا الوقت من العام نحتفل بأعياد رأس السنة، فهي تصبح مكونا مثاليا ولذيذا لكثير من الأطباق والأصناف التي سوف تحفل بها مائدتك، فيمكنك شيها في الفرن أو سلقها أو خبزها كفطيرة أو إعدادها كوجبة للغذاء أو للتحلية أو في السلطات. كما يمكنك عمل حساء من البطاطا الحلوة، وهناك عشرات الوصفات للبطاطا الحلوة في المطابخ العالمية، اخترنا لك أسهل الوصفات:

* طرق تحضير البطاطا:

* 1- البطاطا المشوية:

إذا كنت على عجلة من أمرك أو تحتاجين لغذاء مناسب كوجبة خفيفة أمام التلفاز وقضاء وقت ممتع مع أطفالك، يمكنك نقع البطاطا في الماء لمدة كافية حتى تتخلص من الأتربة العالقة عليها، ثم غسلها جيدا وتسخين الفرن على درجة حرارة تصل لمائتي درجة ثم وضع البطاطا لمدة 15 دقيقة ثم استمتعي بالمذاق الشهي.

* 2 – حساء البطاطا الحلوة بجوز الهند

المقادير:

– ملعقتان كبيرتان من زيت زيتون.

– حبة بصل كبيرة مقطعة شرائح رفيعة.

– 3 حبات بطاطا متوسطة ومقطعة شرائح رفيعة.

– ملعقة كبيرة ثوم مفروم.

– ملعقة كبيرة سكر بني.

– ملعقة كاري هندي.

– رشة زنجبيل مطحون.

– ربع كوب حليب جوز الهند (يمكن استبداله بمرق الدجاج أو اللحم).

– ربع ملعقة صغيرة ملح.

– ربع ملعقة صغيرة فلفل.

الطريقة:

ضعي زيت الزيتون في إناء عميق على النار، ثم ضعي البصل وقلبيه حتى يذبل، ثم أضيفي الثوم والكاري والزنجبيل، بعدها ضعي قطع البطاطا الحلوة وقلبيها لتأخذ نكهة البصل والثوم، ثم ضيفي لبن جوز الهند (مرق الدجاج أو اللحم) واتركيها تغلي حتى تنضج البطاطا.

ارفعي القدر من على النار وارتكيها لتبرد ثم أحضري الخلاط اليدوي أو صبيها في الخلاط الكهربائي، لتنعيم المكونات جيدا حتى يصبح قوامها ناعما ثم ضعيها للتسخين قليلا في القدر مرة أخرى بعدها تصبح جاهزة للتقديم، وتقدم مع التوست المحمص.

* 3 – صينية البطاطا على الطريقة المصرية:

المقادير:

– 8 حبات بطاطا متوسطة.

– بيضتان.

– 3 ملاعق كبيرة زبدة.

– كوبان من اللبن.

– كوب جوز هند مبشور.

– كوب صغير زبيب.

– ملعقتان صغيرتان من البيكنج بودر.

– ملعقة صغيرة فانيليا.

– 4 ملاعق كبيرة سكر.

– مكسرات حسب الرغبة.

الطريقة:

تغسل البطاطا جيدًا ويتم سلقها لمدة 10 دقائق على نار متوسطة، ثم ترفع من على النار وتترك حتى تبرد، ثم تنزع القشرة الخارجية للبطاطا ويتم هرسها جيدا، تضاف الزبدة إلى البطاطا وتقلب جيدًا.

يذاب البيكنج بودر والسكر في اللبن ويضاف إلى البطاطا، ويخفق البيض جيدًا مع إضافة الفانيليا إليه ثم يضاف الكل إلى البطاطا مع تقليب كل المكونات جيدا.

يخلط الزبيب وجوز الهند المبشور وجزء من المكسرات، وتجهز الصينية وتدهن بالزبدة، ثم انثري قليلا من الدقيق وضعي نصف كمية البطاطا مع تسطيحها جيدا.

وضعي كمية مناسبة من جوز الهند والزبيب والمكسرات للحشو، وتغطى بباقي كمية البطاطا وتفرد، ثم يدهن السطح بقليل من الزبد وترش باقي المكسرات على السطح. تخبز في فرن ساخن مسبقًا على درجة حرارة 180 لمدة 20 دقيقة تقريبًا. بعد خبزها تترك لتبرد قليلا ويمكن تزيينها بالكريمة أو الشوكولاته.

* 4 – فطيرة البطاطا الحلوة من المطبخ الأوروبي

المقادير

– 6 حبات بطاطا حلوة متوسطة.

– 5 ملاعق كبيرة زبدة.

– نصف كوب دقيق.

– نصف كوب سكر بني.

– بيضتان.

– ملعقتان كبيرتان من الحليب.

– كوب جوز.

– ملعقة صغيرة فانيليا.

رشة ملح

الطريقة:

تشوى البطاطا الحلوة في الفرن لمدة 45 دقيقة، على درجة حرارة مائتين، ثم ترفع وتقشر ثم تهرس جيدا.

اخلطي البطاطا المهروسة مع ربع كوب من السكر والبيض و4 ملاعق زبدة والحليب والفانيليا والملح. بعدها افردي الخليط في صينية خبز.

وفي طبق جانبي اخلطي ملعقة كبيرة من الزبدة مع الدقيق وربع كوب السكر والجوز، واخلطي المكونات جيدا، ثم افرشيها على سطح البطاطا، واتركيها في الفرن لمدة نصف ساعة حتى يصبح سطحها ذهبيا، وتصبح جاهزة للتقديم.

الشرق الأوسط

تعليق بواسطة فيسبوك

التعليقات


مواضيع يمكن ان تنال اعجابك



اترك رد وناقش الاخرين