كشفت نتائج استطلاع المؤشر العربي لعام 2015، الذي أنجزه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، أن التلفزيون لا يزال الوسيلة الأولى التي يعتمدها المواطن العربي في متابعة الأخبار بنسبة 74%، ثم شبكة الإنترنت بنسبة 11%، فالإذاعات والصحافة اليومية بنسبتي 7%، و5% على التوالي.

وجاءت قنوات التلفزة الوطنية في الاستطلاع الذي أجري في 12 دولة عربية، في الصدارة، باعتبارها أكثر مصدر معتمد للأخبار، بنسبة 16.3%، وحلت قناة الجزيرة في المركز الثاني بنسبة 12,3%، ثم قناة العربية بنسبة 7,7%.

ويعتمد 93% من اللبنانيين على القنوات الفضائية التلفزيونية لاستقاء الأخبار، يماثلهم في ذلك العراقيون، فيما يعتمد الكويتيون على القنوات الفضائية بنسبة 53% وعلى شبكة الإنترنت بنسبة 25%، يقاربهم في ذلك الفلسطينيون الذين يعتمدون على شبكة الإنترنت بنسبة 22%، وعلى القنوات الفضائية بنسبة 66%.

وأفاد 4% من الرأي العام في المنطقة العربية، بأنهم يعتمدون على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مقابل 1.1% يعتمدون على “تويتر”. في حين أفاد 3.7% بأنهم يعتمدون على الفضائيات المحلية على مستوى البلد لمتابعة الأخبار السياسية، ثم الصحف المحلية بنسبة 3.5%، تليها الإذاعات المحلية، على تنوعها، بنسبة 2.9%، وأفاد 2.4% بأنهم يعتمدون على مواقع إخبارية إلكترونية محلية.

كما أفادت نتائج المؤشر بأن 61% من العينة الممثلة يستخدمون شبكة الإنترنت، وأن لدى 78% منهم حسابات على “فيسبوك”، ولدى 34% حساب على “تويتر”، وأن 36% منهم يستخدمون شبكة الإنترنت يومياً، ويتفاعل 20% من مستخدمي “فيسبوك” مع القضايا السياسية، فيما يتفاعل 22% من مستخدمي “تويتر”.

 

المصدر:العربي الجديد.

تعليق بواسطة فيسبوك

التعليقات


مواضيع يمكن ان تنال اعجابك



اترك رد وناقش الاخرين