بعد عشر سنوات على انطلاقه، استطاع موقع “فيسبوك” أن يتربع على عرش مواقع التواصل الاجتماعي واحتلال المركز الأول، استنادا إلى عدد المستخدمين الجدد الذين يرتادونه شهريا والنشطين يوميا. وليبقى “فيسبوك” على عرش منافسيه، يحرص دائما على إدخال الكثير من الميزات شهرياً، لاستقطاب أكبر عدد ممكن من المستخدمين.

وخلال السنوات الماضية، تمت إضافة الكثير من الميزات إلى الموقع، إلا أن عددا كبيرا منها تم إهمالها ولم تحظَ بالشعبية لدى المستخدمين. ومن الميزات التي قلّما يستخدمها مستخدمو فيسبوك، عشر نستعرضها:

1- تحميل المعلومات الشخصية

في حال أراد المستخدم إيقاف حسابه على “فيسبوك” ولديه معلومات ومنشورات مهمة قام بكتابتها ونشرها على حسابه، يمكنه الاحتفاظ وأخذ نسخة منها عبر ميزة “Download a copy of your Facebook data”، وهي تتيح تحميل الجدول الزمني والصور والرسائل وجميع النشاطات التي قام المستخدم بها.

وللحصول على ذلك، الدخول إلى صفحة “Settings” ومن ثم الضغط على Download a copy of your Facebook data أسفل إعدادات الحساب العام، ومن ثم الضغط على Start My Archive أي البدء بأرشيفي، ليتم بعد ذلك تحميل الملف كاملا.

2- إعداد قوائم متخصصة للاهتمامات

قام موقع “فيسبوك” بإضافة ميزة لم تحظ بصدى طيب لدى المستخدمين، وهي Interest Lists أي تنظيم الصفحات التي يدخلون إليها، حيث تساعد وتمكّن المستخدم من ترتيب جميع قوائمه المفضلة بحسب درجة اهتمامه، إضافةً إلى إنشاء خلاصات أخبار أكثر تخصصا من ذي قبل.

وللقيام بذلك يجب الذهاب إلى أي صفحة واضغط على زر “لايك” وستظهر كلمة “New list”، وعند وضع العديد من الصفحات فيها، يمكن الدخول إليها من خلال الجانب الأيسر من الموقع.

3- حفظ المنشورات لقراءتها لاحقاً

قد لا يجد المستخدم الوقت الكافي لقراءة كل المنشورات أثناء تصفحه “فيسبوك”، لذلك وفّر الموقع ميزة حفظ المنشورات لقراءتها في وقت آخر.

وللقيام بذلك، يجب النقر على السهم أعلى المنشور، ثم النقر على رز الحفظ “Save”، عندها يمكن العودة الى هذه الروابط في أي وقت، عبر زر Save على يسار الشاشة.

4- المتابعة دون صداقة

على طريقة “تويتر”، يُمكن لأي مستخدم متابعة أي شخص آخر من دون طلب صداقة. وللقيام بذلك، يجب البحث عن الشخص ومن ثم النقر على زر “Follow” أو تابع، وسيظهر بعد ذلك كل منشوراته على الـ”Timeline” الخاص بالمستخدم. وقد لا يكون ذلك متوفّراً لجميع المستخدمين، إذ يُمكن مَنع متابعة الأشخاص من غير الأصدقاء لحساباتكم عبر ميزة “الخصوصية”.

5- الدخول باستخدام رقم الهاتف

قد يعتقد البعض أن الطريقة الوحيدة للدخول إلى الحساب هي البريد الإلكتروني، لكن بإمكان أي مستخدم أن يضع رقم هاتفه أو اسمه عوضًا عن البريد للدخول إلى الحساب.

6- إلغاء طلبات الألعاب والتطبيقات المزعجة

يتلقى العديد من مستخدمي فيسبوك يوميًا عشرات الإشعارات المزعجة من الألعاب والتطبيقات، إلا أن هذه الإشعارات يمكن إلغاؤها، حيث يوجد فوق كل إشعار على اليمين علامة x، فيمكن الضغط عليها والضغط على “Turn off notifications”، وبهذه الطريقة لن يتلقى المستخدم إشعارات ودعوات من أي شخص اعتمادا على ما قام بتحديده.

7- في هذا اليوم

منذ أشهر أطلق موقع فيسبوك أداة “في هذا اليوم” “On This Day” حيث يمكن مشاركة أجمل الذكريات التي حصلت في نفس اليوم خلال الأعوام المنصرمة مع الأصدقاء، وإضافة أي تعليق عليها. ويمكن للمستخدم إيجادها عبر زر On This Day على يسار الشاشة.

8- صورة شخصية متحركة

يُمكن وضع صورة شخصية متحركة أي “Gif” وهي عبارة عن عدة صور تتحرك بسرعة، كي تظهر بدلا من الصورة الشخصية الثابتة أثناء زيارة صفحة المستخدم الشخصية، إلا أنها لم تحظ بإعجاب المستخدمين، إذ تمت تجربتها لساعات قليلة ومن ثم استبدلوها بالصورة الثابتة.

9- News Feed Preferences

أيضا أطلق “فيسبوك” مؤخرا ميزة جديدة لم يستخدمها العديد من المستخدمين حتى الآن، بحيث يمكن لهم تحديد الأصدقاء والصفحات التي يفضل أن تظهر له منشوراتهم في البداية. وللحصول على ذلك يجب الدخول إلى صفحة الشخص والضغط على زر الـFollow ومن ثم الضغط على رز See First، مع إمكانية إلغاء متابعة البعض الآخر لكيلا تظهر منشوراتهم إطلاقا على الصفحة الرئيسية الخاصة بالمستخدم عبر زر Unfollow.

هذا وأتاح فيسبوك نافذة منبثقة عن طريق السهم الصغير أعلى الصفحة، يحتوي على خيار News Feed Preferences، وبعد ذلك ستظهر نافذة منبثقة تتيح إمكانية التحكم بكل هذه التفاصيل بسهولة.

10- زر الشراء

قام موقع فيسبوك بإضافة زر “الشراء” داخل الإعلانات على صفحات فيسبوك، وذلك لنقل المستخدمين من استكشاف المنتجات على الموقع إلى الدفع مباشرة. إلا أنها لم تحظَ بصدى طيب لدى المستخدمين والمعلنين، بعد أن تعرضت هذه الميزة لانتقادات عديدة ومنها تحول فيسبوك من شبكة اجتماعية إلى وسيلة لاستغلال المستخدمين، وبيعهم المنتجات.

 

المصدر:العربي الجديد.

تعليق بواسطة فيسبوك

التعليقات


مواضيع يمكن ان تنال اعجابك



اترك رد وناقش الاخرين