البشير: تحويل ميزانية الدولة بنسبة 100% للأمن غير كاف

قلل الرئيس السوداني، القائد الأعلى للجيش، المشير عمر البشير، من الأصوات التي تنتقد ميزانية القوات المسلحة، وشدّد على أنه لو تم تحويل كافة ميزانية الدولة بنسبة 100% لصالح القوات المسلحة، لتأمين البلاد فهو غير كاف لها.

وتعهّد البشير، لدى مخاطبته رئاسة أركان القوات الجوية الأحد، بتوفير الدعم لصناعة أحدث المعدات القتالية والحربية، ممتدحاً قادة التصنيع الحربي لبذلهم جهداً مقدراً في نقل التقانة العسكرية.

وقال طبقا لتلفزيون “الشروق” نحن عازمون على بناء قوة جوية بمجرد وجودها توفر حماية وأمناً للسودان، وتوفر القدرة للوصول لأي موقع ولضرب أي موقع حتى تكون قوة رادعة لتأمين البلاد وحرمان أي طامع في أرض السودان.

وتابع البشير “إذا انعدم الأمن سنفقد أي شيء، فلننظر إلى الدول من حولنا التي فقدت الأمن”، وزاد “نحن نريد أن نمتلك صناعة السلاح ولا نريد أن نكون مستهلكين لإنتاج الغير”.

وقال”بعض الأصوات التي تتحدث في الشارع أو في وسائل الإعلام عن ميزانية القوات المسلحة، أقول لو كل ميزانية الدولة تم تحويلها بنسبة 100% للقوات المسلحة لتأمين البلاد هي شوية عليها”.

وفي سبتمبر الفائت استدعت وزارة الخارجية السودانية، السفير البريطاني الجديد لدى الخرطوم، مايكل آرون، ونقلت إليه استياءها الشديد من تصريحات صحفية، أدلى بها ، لإحدى الصحف المحلية ، تناولت الأوصاع في دارفور ومسألة إعفاء الديون.

وكان مايكل آرون أجرى حوارا مع صحيفة”المجهر السياسي” السودانية، قال فيه إن من الاستحالة إعفاء ديون السودان، والحكومة تنفق 70% من الميزانية على الأمن والعمل العسكري، وليس الخدمات من صحة وتعليم وغيرها.

سودان تريبوين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.