مصر: «دقت ساعة الـ 90 مليون».. 11 مليون عاطل.. 3 ملايين متسول.. 18 مليون مدمن مخدرات.. 12 مليون مريض بفيروس «سي».. 11 مليون عانس.. وأكثر من 23 مليون تحت خط الفقر

أعلنت ساعة التعداد السكاني بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن وصول عدد سكان مصر إلى 90 مليون نسمة للمصريين بالداخل، في العاشرة مساء اليوم الأحد، وحرصت «فيتو» مع الساعات الأولى بعد التعداد الجديد أن تقدم لقرائها تقسيما مفصلا لعددٍ من شرائح المجتمع.

البطالة
وظلت البطالة على مدى السنوات الماضية بما فيها العام الحالى أزمة المجتمع الأولى، رغم العديد من المشروعات التي تشيدها الدولة لاستيعاب الآلاف من شباب الخريجين الجدد، وظل شبح البطالة يهدد 11 مليون عاطل، حسب ما جاء على لسان اللواء أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، في 17 مايو الماضى.

الفقر
كما أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في 8 فبراير من العام الجارى، أن نسبة المصريين تحت خط الفقر وصلت لـ26.3% من السكان، ما يعني أن الإحصائية تشمل أكثر من ربع المصريين، الأمر الذي يوضح المعاناة والمأساة التي يعيشها المواطن البسيط في حياته اليومية.

الإدمان
وفى ضوء الأرقام التي رصدها أحد أهم الأبحاث التي تمت تحت إشراف وزارة الصحة في 2 مايو الماضى والذي يعرف بالبحث القومى للإدمان، فإن نسبة استخدام المصريين للمخدرات في مصر بلغت 20.6% من إجمالى تعداد السكان أي ما يفوق 18 مليون مصرى.

التسول
ونشرت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، تقريرًا خلال العام الجارى والذي نص على عدد المتسولين في العالم وكان نصيب مصر من المتسولين 3 ملايين متسول.

العنوسة
كما يعتبر حلم ارتداء الفستان الأبيض أحد الأحلام التي تراود أذهان جميع الفتيات، إلا أن شبح العنوسة أصبح بمثابة كابوس يهدد هذا الحلم، بعد أن أعلن الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء في أحدث تقرير عن معدل العنوسة في مصر والذي طارد 11 مليون فتاة.

فيروس سى
وظل اكتشاف عقار لعلاج فيروس سى حلم جميع المرضى المصريين بعد أن بلغ عددهم 12 مليون مريض، حسب تقرير منظمة الصحة العالمية وهو الرقم الذي جعل مصر تحتل المرتبة الأولى في أعداد المرضى المصابين بفيروس سى على مستوى العالم.

المعاقون
فيما أعلن الجهاز العام للتعبئة والإحصاء أن عدد المعاقين في مصر قد وصل إلى 10 ملايين معاق خلال عام 2015.

عدد الشباب
وفى 14 أغسطس الماضى، أكدت الدكتورة هالة يوسف، وزيرة الدولة للسكان، قبل أن تنضم إلى وزارة الصحة في التشكيل الوزارى الجديد، أن الشباب يمثل شريحة عريضة ومهمة بالمجتمع المصري، حيث يبلغ نسبة الشباب تحت 30 عاما نحو 62% من المجتمع، مشيرة إلى أنها قوة جبارة لابد من استغلالها، وتوظيفها بشكل جيد، قائلة العالم يحسدنا على هذه القوة.

الأطفال
وفى السياق نفسه، أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في 19 نوفمبر الماضى أن إجمالي عدد الأطفال المصريين (أقل من 18 سنة) نحو 32.5 مليون طفل ليبلغ نسبتهم 36.6% من إجمالي السكان في مصر.

المصدر : بوابة فيتو

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.