السلطات تمنع وقفة احتجاجية لأسر ضحايا انتهاكات القاهرة

الصيحة : منعت السلطات قيام وقفة احتجاجية كانت أسر بعض المواطنين الذين تعرضوا لانتهاكات بالقاهرة، تعتزم تنفيذها أمام السفارة المصرية بالخرطوم، في وقت أكدت فيه وزارة الخارجية المصرية احترامها للمواطن السوداني وأبدت استعدادها للتحقيق في أي انتهاك حدث لمواطن سوداني في مصر.

ونقل محرر التغطيات بـ(الصيحة) الهضيبي يس، عن شقيق المجنى عليه الحاج زكريا قوله امس “دفعت بمذكرة احتجاجية شديدة اللهجة للسفارة المصرية على ما تعرض له شقيقي الأكبر إبان زيارته للعاصمة المصرية القاهرة مؤخرًا بغرض علاج أحد أبنائه”.

بالمقابل فرضت الشرطة طوقاً من السياج الأمني حول مبان بوسط العاصمة الخرطوم ودعت المواطنين وعددا من المسؤولين في منظمات المجتمع المدني والصحفيين بمغادرة الموقع على الفور، وبرر أحد أفراد الشرطة الخطوة لعدم وجود تصديق رسمي من قبل السلطات يسمح بتنظيم الوقفة الاحتجاجية الأمر الذي ترتب عليه حالة من الاستياء البالغ وسط المواطنين الذين طالبوا باحترام كرامة الإنسان السوداني في مصر والتعامل بالمثل في شأن ما نصت عليه اتفاقية الحريات الأربع على غرار ما يحدث للمصريين بالسودان وافساح مجال العمل لهم وحرية التنقل والامتلاك.

وفي موازاة ذلك، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال اجتماع مع سفير الخرطوم في القارهرة عبد المحمود عبد الحليم أن مصر تولى أهمية خاصة لأمر تعزيز علاقاتها مع السودان وتحرص أيضاً على توفير الأمن والسلامة للمواطن السوداني الزائر والمقيم منطلقة من ثوابت لا تميز بين السوداني والمصري مضيفاً أن مذكرة السفارة قد تمت إحالتها إلى جهات الاختصاص للتحقيق بشأن ما ورد فيها.

وقال شكري إنه قد تكون هنالك تجاوزات فردية طالباً من السفارة موافاة الوزارة بأي تفاصيل يمكن أن تساعد فيما يجري من تحقيقات وأعرب عن استعداد وزارته للتنسيق مع الأجهزة المختصة في هذا الشأن.

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.