سلطات مطار الخرطوم تمنع رئيس تحالف قوى الاجماع الوطني المعارض من المغادرة إلى القاهرة

الخرطوم 4 يونيو 2015 ـ قال تحالف قوى الاجماع الوطني المعارض في السودان إن السلطات الأمنية بمطار الخرطوم منعت رئيس الهيئة العامة للتحالف فاروق أبوعيسى، الأربعاء، من السفر إلى القاهرة بغرض العلاج.

وكانت سلطات مطار الخرطوم الدولي قد منعت رئيس مبادرة المجتمع المدني أمين مكي مدني من مغادرة البلاد، قي الرابع من مايو الماضي، بحجة أن حظرا من نيابة أمن الدولة ما زال ساريا بحقه منذ اعتقاله في ديسمبر الماضي.

وأطلقت السلطات السودانية، في التاسع من أبريل الماضي، سراح رئيس تحالف المعارضة فاروق أبوعيسى ورئيس كونفيدرالية منظمات المجتمع المدني أمين مكي مدني والقيادي السابق بالحزب الحاكم فرح عقار، بعد اعتقال دام أربعة أشهر، على خلفية توقيعهم اتفاق “نداء السودان” في ديسمبر الماضي.

ووصف تحالف قوى الاجماع الوطني منع سفر أبوعيسى بأنه “تعدي صارخ علی الحقوق الدستورية والقانونية، متزامناً مع مهزلة تنصيب المشير البشير بعد انتخابات معزولة أوضحت عزلة نظامه وموقف الشعب السوداني الرافض له ولحزبه”.

واشار بيان للتحالف إلى ما أسماه “وعودات زائفة” جاءت في خطاب الرئيس عمر البشير في يوم تنصيبه متعلقة بالحريات والدعوة للحوار الوطني عبر ضمانات يكفلها لحملة السلاح بحرية الحركة، وزاد “ها هو الآن يفشل في اختباره الأول مع السيد فاروق”.

وتابع “لن ننحني لعسف السلطة وأجهزتها الأمنية وسنمضي قدماً في طريق اسقاط هذا النظام ومحاكمة مجرميه وإحلال بديل ديمقراطي يجلب السلام والعدالة لكافة السودانيين بدون استثناء أو تمييز”.

واعتقل جهاز الأمن أبوعيسى ومدني، إلى جانب عقار ومدير مكتبه، في 6 ديسمبر الماضي، فور وصولهم الخرطوم قادمين من أديس أبابا حيث وقعوا هناك اتفاق “نداء السودان” مع الجبهة الثورية وحزب الأمة القومي في 3 ديسمبر، الأمر الذي أغضب الحكومة.

وأطلقت السلطات السودانية قادة المعارضة الموقعين على “نداء السودان” بناءا على توجيه من وزير العدل بموجب المادة “58” من قانون الاجراءات الجنائية التي تمنح الوزير الحق في حفظ الاجراءات خلال سير المحاكمة، التي بدأت في أواخر فبراير الماضي تحت طائلة المواد “50 ،51، 21” التي تتصل غالبها بتقويض النظام الدستوري والاتفاق مع قوى مسلحة.

المصدر:سودان تربيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.