الأمم المتحدة تحذر من مجاعة بجنوب السودان

كشف الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أن خطر المجاعة يهدد قرابة مليون شخص في دولة جنوب السودان، التي تشهد نزاعا منذ أربعة أشهر بين القوات الحكومية ومجموعات مسلحة.

ولدى استقباله في مقر الأمم المتحدة المفوضة الأوروبية المكلفة شؤون المساعدات الإنسانية، أطلق بان نداء ملحا من أجل جنوب السودان حيث يواجه مليون شخص خطر المجاعة بسبب المعارك وموسم الأمطار.

وقال بان إن الـ”ملايين جائعون اليوم، ونحن نلحظ مستويات عالية جدا من سوء التغذية في صفوف مئات آلاف النازحين من جراء النزاع، وخاصة النساء والأطفال”، مطالبا بـ”وضع حد للمعارك”.

وأضاف أن الحاجة إلى توفير “هذه الموارد الآن أمر بالغ الأهمية للتمكن من ايصال الامدادات المنقذة للحياة، قبل أن يبلغ موسم الأمطار ذروته، فحينها تصبح غالبية الطرقات في جنوب السودان غير سالكة”.

ميدانيا، أعلن جيش جنوب السودان، الأربعاء، أن حركة التمرد التي يتزعمها رياك مشار، النائب السابق للرئيس السوداني سيلفا كير، سيطرت على مدينة بنتيو النفطية التي شهدت أعنف المعارك خلال النزاع.

وأدى النزاع الذي اندلع في العاصمة جوبا قبل امتداده إلى الولايات الأخرى من دولة جنوب السودان، التي استقلت عن السودان قبل أقل من 3 سنوات، إلى تهجير قرابة مليون شخص منذ ديسمبر الماضي.

سكاي نيوز

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.